أخبار عالمية

بعد جدل لقاحات كوفيد.. الاتحاد الأوروبي يجيز لقاح “موديرنا” المضاد لفيروس التهاب القصيباتبعد جدل لقاحات كوفيد..!

أعلنت شركة “موديرنا” المتخصصة في تطوير اللقاحات القائمة على تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال (mRNA)، أن الاتحاد الأوروبي قد وافق على لقاحها الجديد المضاد للفيروس المخلوي التنفسي (RSV)، وذلك بعد أشهر من اعتماد مماثل في الولايات المتحدة.

وأكدت “موديرنا” في بيان رسمي أن “المفوضية الأوروبية قد منحت ترخيصاً لتسويق لقاح mRESVIA، الذي يستخدم تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال لمكافحة الفيروس المخلوي التنفسي.”

ويستهدف هذا اللقاح الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، ليضاف إلى مجموعة من العلاجات التي تهدف إلى تقليل تأثيرات الفيروس المخلوي التنفسي على الأطفال وكبار السن، والذي يُعد السبب الرئيسي لالتهاب القصيبات.

وتتضمن هذه العلاجات أيضاً “بيفورتس” من مختبرات “سانوفي” والذي يُخصص للأطفال الصغار الذين يعانون من مشاكل كبيرة نتيجة التهاب القصيبات كل شتاء.

أما بالنسبة لكبار السن، فتوجد لقاحات مثل “أريكسفي” من شركة “جي اس كاي” ولقاح “موديرنا”، والتي تستهدف هذه الفئة العمرية التي قد تواجه مضاعفات خطيرة جراء الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي.

كما يوجد علاج وقائي آخر يُدعى “أبريسفو” من شركة “فايزر”، والذي يُخصص لكل من الأطفال الصغار وكبار السن.

وجاءت موافقة الاتحاد الأوروبي بعد تقييم إيجابي من وكالة الأدوية الأوروبية (EMA)، مما يمهد الطريق أمام حصول اللقاح على موافقات صحية في الدول الأعضاء.

ويُعد لقاح “موديرنا” الأول من نوعه الذي يعتمد على تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال ويحصل على اعتماد من الاتحاد الأوروبي خارج نطاق اللقاحات المتعلقة بكوفيد-19.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى