أخبار عالمية

السيول تتسبب في وفاة 3 أطفال وإعلان تهالة “بلدية منكوبة” بليبيا

دفعت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي بتعزيزات عسكرية إلى منطقة غات الكبرى، أقصى جنوب غرب ليبيا، للمساعدة في جهود الإنقاذ، وتقديم العون للأسر العالقة، بعدما اجتاحت السيول بلدية تهالة في المنطقة، وخلَّفت 3 قتلى.

وأعلن جهاز الإسعاف والطوارئ، الجمعة، وفاة 3 أطفال في تهالة، فيما تعمل فرق الإنقاذ التابعة له على إخراج العائلات وكبار السن من المنطقة، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الليبية.

وأفاد مصادر محلية من مدينة أوباري للوكالة بوصول عائلات من تهالة إلى المدينة بعد أن غمرت المياه والسيول منازلهم ومملكاتهم.

كما أدت السيول والأمطار الغزيرة إلى عزل البلدية بالكامل، وانقطاع الكهرباء وشبكات الاتصال والإنترنت، ما صعب عملية الوصول إلى بعض العائلات العالقة وسط المياه.

ونتيجة لذلك، أعلن المجلس البلدي في تهالة أنها “بلدية منكوبة”، موجها نداء استغاثة إلى كل الليبين والمؤسسات التنفيذية والمنظمات والجمعيات الإنسانية والأهلية لمد يد العون لأهالي تهالة، والمساهمة في جهود الإنقاذ.

عن مصادر السيول قال المتحدث باسم غرفة الطوارئ غات، حسن عثمان، إن بلدية تهالة تمر بأوضاع إنسانية صعبة بعدما اجتاحت السيول مناطق شرق البلدية، قادمة من جبال أكاكوس جنوبا، وغمرت المياه الأحياء السكنية، فيما تترقب بلديات غات والبركت والعوينات وصول السيول القادمة من جبال تاسيلي الموجودة على الحدود الليبية – الجزائرية، مستذكرا السيول التي تعرضت لها بلدية البركت عام 2019.

ولفت عثمان إلى أن الوحدات العسكرية التابعة للقيادة العامة للجيش وصلت إلى تهالة لإخلاء العالقين ولمتابعة الأوضاع، حيث باتت المنطقة تعاني الانقطاع الكامل في التيار الكهربائي وخدمات الاتصالات والإنترنت.

ودعا إلى سرعة التدخل لأجل صيانة شبكة الكهرباء، وإعادة تأهيل الطرق المتضررة بسبب السيول، خصوصا طريق أوباري – غات الرابط بين عدة بلدات، وتوقع استمرار هطول الأمطار الجمعة والسبت.

وعن الوضع في تهالة، قال عميد البلدية أحمد كليكلي في تصريحات إذاعية نقلتها وكالة الأنباء الليبية إن مياه الأمطار غمرت الأحياء السكنية بالكامل، منها حي الـ 50 وسط البلد وحي الـ 80 وحي الصينية والمجلس البلدي، وكافة المرافق الخدمية بما فيها مستشفى المدينة.

هذا وشكلت الحكومة المكلفة من مجلس النواب غرفة طوارئ للتعامل مع الأوضاع في منطقة الجنوب الغربي، خصوصا في تهالة وغات، حيث سيتوجه أفراد من مدينة بنغازي للمساعدة في تقديم خدمات الإنقاذ والإسعاف هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى