سياسةمحلية

عبد اللطيف المكي يلجأ للمحكمة الادارية بعد رفض ترشحه للانتخابات الرئاسية 2024

أعلن حزب العمل والإنجاز اليوم، الاثنين 12 أوت 2024، عن قراره التوجه إلى المحكمة الإدارية للطعن في قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الذي قضى برفض ترشح أمينه العام عبد اللطيف المكي للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وفي بيان نُشر على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، وصف الحزب تعليل الهيئة لرفض الترشح بالضعيف والمقتضب، معتبراً أن الهيئة لم تقدم مبررات كافية ومقنعة.

وأشار الحزب إلى أن نصاب التزكيات تم إسقاطه على الرغم من سلامة الدفعة التكميلية وتوافقها مع القوانين والشكليات المطلوبة.

وانتقد الحزب موقف الهيئة التي حملت المترشح مسؤولية رفض الإدارة تسليم البطاقة عدد 3 دون مبرر.

واتهم الحزب الهيئة بتبني قراءة خاطئة للنصوص القانونية وفرض شروط غير موجودة في القانون الانتخابي، وعدم احترام القضاء الإداري المستقر فيما يتعلق بدور الإدارة خلال فترة الترشحات.

وأكد الحزب أن هذا الوضع يحول وزارة الداخلية من دور تقديم خدمة إدارية بسيطة إلى دور الخصم والحكم في تحديد قائمة المترشحين.

وأوضح الحزب أن رفض تسليم البطاقة عدد 3 جعل من المستحيل تقديمها، مشدداً على عدم وجود أي موانع قانونية تمنع المترشح من التمتع بكامل حقوقه المدنية والسياسية.

وأكد أنه قدم شهادة نشر استجابة لطلب وزارة الداخلية بخصوص التتبعات القضائية التي أثيرت ضده بعد إعلان نيته الترشح، واصفاً تلك التتبعات بالكيدية.

وأكد الحزب في بيانه أنه قرر اللجوء إلى المحكمة الإدارية لتصحيح أخطاء الهيئة المعنية بالإشراف على الانتخابات، إيماناً منه بحق الشعب في انتخابات حرة ونزيهة، تُمكّن الشعب من التعبير عن إرادته وتساهم في إنهاء الانهيار الاقتصادي والمحاكمات السياسية وتفكيك مؤسسات الدولة.

يُذكر أن هيئة الانتخابات كانت قد أعلنت يوم أمس عن قبول ثلاثة مترشحين أولياً للانتخابات الرئاسية المقررة في شهر أكتوبر المقبل، وهم الرئيس الحالي قيس سعيد، زهير المغزاوي أمين عام حركة الشعب، والعياشي زمال رئيس حركة عازمون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى