سياسةمحلية

سنة سجنا في حق المحامية سنية الدهماني 

قضت الدائرة الجناحية عدد 8 بالمحكمة الابتدائية بتونس، أمس الجمعة 6 جويلية 2024 ، بسنة سجنا في حق المحامية سنية الدهماني.

ويأتي الحكم على خلفية تصريحات إعلامية كانت أدلت بها في التلفزة الخاصة “قرطاج +”، تتعلق بالأفارقة جنوب الصحراء، وفق ما صرح به لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، اليوم السبت، المحامي سامي بن غازي.

وأضاف بن غازي في تصريحه، أن هذا الحكم تم بالاستناد الى المرسوم عدد 54 (المتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال)، وأن موكلته محل تتبع قضائي في أربع قضايا أخرى على معنى هذا المرسوم

وأوضح في هذا الصدد، أن القضيتين الثانية والثالثة المرفوعتان ضد موكلته تتعلقان كذلك بتصريحات إعلامية بالإذاعة الخاصة “إي أف أم” والتلفزة الخاصة “قرطاج +” تطرقت فيها الى وجود ظاهرة العنصرية في تونس، والقضية الرابعة على خلفية تصريحات انتقدت فيها أداء بعض الوزراء، في حين تتصل القضية الخامسة بانتقادها للوضع في السجون.

كما أفاد بن غازي، بأن هيئة الدفاع طالبت خلال جلسة أمس، بالحكم بعدم سماع الدعوى لعدم وجود جريمة.

يشار الى أن الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس محمد زيتونة، كان صرح ل (وات) يوم 11 جوان الفارط، بأنّ قاضي التحقيق بالمحكمة أصدر بطاقة إيداع ضد المحامية سنية الدهماني، على خلفية تصريحات تلفزية اتهمت فيها الشعب التونسي بالتمييز العنصري حسب لون البشرة، وهو ما يعتبر “نشرا لإشاعات غير صحيحية، وفيه تحريض على العنف وبث لخطاب الكراهية بين الناس “، وفق تعبيره.

ويذكر أن فرقة أمنية، كانت قد نفّذت بطاقة جلب صادرة في حق المحامية سنية الدهماني يوم 11 ماي الماضي، عندما كانت متواجدة بدار المحامي بالعاصمة، على خلفية تصريح لها في أحد المنابر الإعلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى