اخبار وطنية

قرطاج وبنزرت تسجلان درجات حرارة قياسية منذ بداية 2023

بلغت اليوم الاثنين 24 جويلية 2023 درجات الحرارة معدلات قياسية في عدد من المناطق بالبلاد التونسية، وبحسب المعطيات التي كشفها المعهد الوطني للرصد الجوي فقد سجلت ومنطقة قرطاج بالضاحية الشمالية بالعاصمة درجة حرارة قياسية بلغت 48 درجة مائوية عند الساعة 12.00 لهذا اليوم.

كما سجلت ولاية بنزرت اليوم وبنفس التوقيت نفس المعدل، وهو يعتبر رقما قياسيا منذ بداية شهر جويلية 2023.

وكانت ولاية القيروان قد سجلت أمس الأحد 23 جويلية 2023 درجة قياسية أيضا قدرت بـ 49 درجة مائوية بحسب المعطيات التي نشرها المعهد الوطني للرصد الجوي.

هذا وتشهد منطقة شمال افريقيا خلال العام الجاري وبعض الدول الأوروبية وبعض المناطق بالولايات المتحدة الأمريكية موجة حر غير مسبوقة.

ويأتي هذا بسبب ما يعرف بظاهرة القبة الحرارية التي تسيطر على العديد من دول العالم وهي عبارة عن ظاهرة جوية تحدث كل فترة زمنية معينة وتصل فيها درجات الحرارة في هذه الدول إلى نحو 50 درجة مئوية في الظل.

وتنشأ هذه الظاهرة نتيجة اختلاف ضغوط جوية في طبقة الجو العليا “ستراتوسفير”ويتكون مرتفع جوي يضغط على الطبقة الدنيا «تروبوسفير» الأكثر سخونة تسبب زيادة الشعور بارتفاع درجات الحرارة من 5 ل10 درجات مئوية.

 وبحسب العلماء قد تستمر هذه الظاهرة  لمدة أسبوع أو أكثر من ذلك بكثير يصاحبها ارتفاع الرطوبة النسبية مما يزيد الشعور بالحرارة.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى