اخبار وطنية

أريانة: المعلمون ينفذون وقفة إحتجاجية ببهو المندبية الجهوية للتربية

في إطار قرار الهيئة الإدارية للجامعة العامة للتعليم الأساسي القاضي بتنظيم تحركات احتجاجية على مستوى الأقاليم، نفّذ اليوم الجمعة 21 جويلية 2023  عدد من معلمي ومعلمات جهة أريانة بدعوة من الفرع الجامعي للتعليم الأساسي، وقفة احتجاجية ببهو المندوبية الجهوية للتربية.

 وعبر الأساتذة خلالها عن التزامهم بقرار حجب الذي اتخذته الهياكل النقابية.

وطالبوا وزير التربية بالتراجع عن قرارات العزل التي تم اتخاذها في حق 350 مدير مدرسة وعن حجب مرتبات 17 ألف معلم ممن تمسكوا بحجب الأعداد


وألقى كاتب عام الاتحاد الجهوي للشغل بأريانة، عدنان بن صالح، الذي حضر الوقفة الاحتجاجية رفقة عدد من أعضاء المكتب التنفيذي وممثلين عن النقابات الأساسية لقطاعات مختلفة بجهة أريانة، كلمة أمام المحتجين، ندّد خلالها بتوجيهات وزير التربية المعادية للعمل النقابي، وعدم اعترافه بالأجسام الوسيطة.

 وشدد على ضرورة éتكاتف كل الهياكل النقابية في وجه ما وصفه بالتهديد الخطير للعمل النقابي على المستوى الوطني. حسب قوله.


وعقد الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بأريانة إثر الوقفة الاحتجاجية جلسة بمقر الاتحاد الجهوي للشغل لتقييم التحركات النقابية بالجهة في علاقة بتداعيات حجب الأعداد.
وكان الكاتب العام المساعد للفرع الجامعي، نور الدين بوعلاق، أفاد في تصريح سابق لـ”وات” أن كل الخيارات تظلّ مفتوحة أمام المعلمين للتصعيد وانتهاج مختلف الأشكال النضالية التي تقرها الهياكل النقابية للمطالبة بتحقيق مطالبهم الواردة في اللائحة المهنية، بما في ذلك الاعتصامات بمقرات المندوبيات وبوزارة التربية، مع تنظيم أيام غضب قطاعية على المستوى الوطني.


من جهته، أكد وزير التربية محمد علي البوغديري أمس الأربعاء أنه تم تجاوز أزمة التعليم الأساسي، وأن أكثر من 60 ألف معلم ومعلمة لبّوا نداء الواجب وقاموا بإنزال الأعداد.

وتابع بأن العلاقة مع نقابة التعليم الأساسي لا ترتقي الآن إلى مستوى الأزمة، وأن من يتحدث عن غير ذلك ليست له التمثيلية الكافية في أن يتحدث باسم المعلمين لأن المعلمين استجابوا للنداءات التربوية والوطنية وأعادوا الأعداد.

وأضاف قوله نحن نهتم بمن بقي وندعوه إلى تدارك ذلك قبل يوم 24 جويلية الموافق لموعد إغلاق كل المنصات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى