اخبار وطنية

المنظمة الدولية للهجرة تنظم ورشة عمل لتقديم دراسة سوق العمل في تونس والخارج

تنظم المنظمة الدولية للهجرة  في تونس، بالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية والاتحاد الأوروبي من خلال الصندوق الائتماني  للاتحاد الأوروبي لحالات الطوارئ من أجل أفريقيا، ورشة عمل لتقديم نتائج دراسة سوق العمل في تونس والخارج لتحديد فرص العمل المتاحة لطالبي العمل التونسيين.

 وستعقد هذه الفعالية يوم  20 و21 جويلية 2023 في نزل الموفمبيك البحيرة، تونس انطلاقا من الساعة التاسعة صباحا.

ويسلط الوضع الاجتماعي والاقتصادي الحالي في تونس الضوء على معدل البطالة المقلق، حيث بلغ 16.1٪ في الربع الأول من عام 2023، مع وضع صعب للغاية بالنسبة للشباب التونسيين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عامًا، حيث وصل إلى 40.2٪. وفي مواجهة هذا الواقع، أصبح عدم توافق العرض والطلب في سوق العمل المحلي مشكلة رئيسية، حيث يمنع الباحثين عن عمل الشباب من العثور على فرص تتوافق مع مهاراتهم ومؤهلاتهم.

وأجرت المنظمة الدولية للهجرة وشركاؤها الحكوميون دراسة معمقة لتحديد صفات طالبي العمل الذين لم تكلل جهودهم بالنجاح في تونس، وأسباب هذا الفشل في البحث. 

وأخذت الدراسة أيضًا في اعتبارها سوق العمل الدولي وحددت سبع دول تقدم فرص عمل للمرشحين التونسيين، وهي ألمانيا وبلجيكا وكندا والإمارات العربية المتحدة وفرنسا وإيطاليا وقطر.

ستجمع ورشة العمل  أبرز الجهات الحكومية والخاصة المعنية بالتدريب المهني والتعليم العالي والتوظيف وتوجيه طالبي العمل الشباب، بالإضافة إلى الشركاء الاجتماعيين.

 ويهدف هذا الحدث إلى تقديم سياق الدراسة ومشاركة النتائج الرئيسية ومناقشة الفرص والتحديات والتوصيات، وأخيرًا، تحديد الإجراءات الأولوية لاتخاذها من خلال الاتفاق على خطة عمل. 

وتُعد هذه الورشة فرصة أساسية لتحديد إجراءات ملموسة لتحسين فرص العمل للشباب التونسيين وتعزيز إعادة اندماجهم الاجتماعي والاقتصادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى