سياسةمحلية

حركة عازمون تدعو رئاسة الجمهورية وكل الأطراف إلى تهدئة سياسية شاملة

جدّد المكتب التنفيذي لحركة عازمون، عقب انعقاد اجتماعه الدوري أمس الثلاثاء 18جويلية 2023، دعوته رئاسة الجمهورية وكافة الأطراف السياسية والاجتماعية لتهدئة سياسية شاملة قصد التفرّغ لمواجهة التحديات التي تواجهها بلادنا.

ودعت الحركة الى الاستفادة الكاملة من الفرص التي عبّر الاتحاد الأوروبي عن استعداده للتعاون فيها مع تونس قصد تحقيق الانتقال الرقمي والطاقي والمائي وتوفير شروط الإقلاع الاقتصادي والازدهار الاجتماعي بما يحقق للتونسيين شروط الحياة الكريمة

وثمنت الحركة ما ورد في مذكرة التفاهم والشراكة الاستراتيجية الشاملة مع الاتحادالأوروبي، من اتفاق على محاور من قبيل تحقيق الانتقال الرقمي والطاقي والمائي وتشجيع برامج الفلاحة الذكية والمدرسة الرقمية والتكوين والتبادل الدراسي ودعم الاستثمار في القطاعات ذات القيمة المضافة والتقارب بين الشعوب بما يخدم القضايا الإنسانية ويدعم حقوق الإنسان والتنمية المستدامة والعادلة.

وأعربت عن دعمها اعتبار المذكرة أن الهجرة متصلة بقضايا التنمية المستدامة وحقوق الانسان.

 وأكدت مساندتها للموقف الرسمي للدولة التونسية الذي أكد على كون تونس ليست أرض توطين أو لجوء للمهاجرين الأفارقة أو غيرهم.

وأوضح المكتب التنفيذي أن حركة عازمون، مثلما تؤكد رفضها لسياسات تمسّ من حقوق المهاجرين التونسيين في أوروبا، تؤكد رفضها التام أيضا لكل الممارسات التي تمسّ من حقوق وكرامة مهاجري جنوب الصحراء اليها، ويدعو السلطات التونسية إلى مواصلة حمايتهم وحفظ كرامتهم.

ودعا إلى تشريك الكفاءات التونسية المختصة في مختلف القضايا المطروحة للتفاوض في إطار هذه المُذكرة وغيرها وخاصة في مناقشة التفاصيل واعداد الملاحق للاستفادة من خبراتهم ومساهماتهم.

يشار إلى أنه تم، يوم، الأحد 16 جويلية 2023، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني ورئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته مع رئيس الجمهورية قيس سعيد في القصر الرئاسي بقرطاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى