جهات

نابل: مديرون وأستاذة يحتجون أمام مقر المندوبية الجهوية للتربية

نفذ عدد من المعلمين ومديري المدارس الابتدائية بولاية نابل، صباح اليوم الاثنين 10 حويلية 2023 ، وقفة احتجاجية امام مقر المندوبية الجهوية للتربية.

 وذلك على إثر دعوة الفرع الجامعي للتعليم الأساسي كافة الهياكل النقابية للقطاع بالجهة لتنفيذ هذه الوقفة احتجاجا على القرارات الأخيرة التي اتخذتها وزارة التربية

وقال كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بنابل محمد عبد اللطيف في تصريح لـ “وات”، إن هذه الوقفة الاحتجاجية تأتي في إطار جملة من التحركات احتجاجا على قرارات إعفاء عدد من مديري المدارس الابتدائية، بسبب عدم تنزيلهم أعداد التلاميذ.

واستنكر عبد اللطيف ما وصفها بـ ”سياسة التشفي” التي تنتهجها سلطة الاشراف ”لهرسلة المربي وضرب القطاع ”، وفق تعبيره.

 واعتبر عبد اللطيف نية الوزرارة إيقاف مرتب عدد من المدرسين ” خطوة تصعيدية سلبية تزيد من تعقيد الوضع ”.

 وطالب في هذا الصدد الوزير بالجلوس على طاولة التفاوض باعتباره ” الحل الوحيد للخروج من الازمة الراهنة ”.

وأضاف ان الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بنابل، دعا منظوريه الى تنفيذ هذه الوقفة والدخول في اعتصام بمقر المندوبية، إلا انهم ” وجدوا أبواب المندوبية موصدة أمام المربين والمواطنين ”.

 ولفت إلى ان ” الهدف الأساسي من هذه التحركات هو تبليغ صوت المربي للجهات المسؤولة والتعبير على الاحتجاج السلمي على القرارات الأخيرة ”.

 وقال انه سيتم اليوم التوجه الى مقر الاتحاد الجهوي للشغل لعقد هيئة إدارية قطاعية للنظر في مقترحات المربين بالجهة، التي سيتم عرضها على الهيئة الإدارية القطاعية للجامعة العامة للتعليم الأساسي التي من المنتظر ان تنعقد يوم الأربعاء القادم من أجل اتخاذ قرار وطني في هذا الشأن.

جدير بالذكر ان مديري المدارس الابتدائية بالجهة اتخذوا اثر اجتماعهم يوم السبت الفارط، قرار استقالة جماعية مساندة لزملائهم الذين تم إعفاؤهم.

وجاء ذلك احتجاجا على قرار وزير التربية القاضي باعفاء 150 مديرا بسبب عدم تنزيلهم أعداد التلاميذ.

تجدر الإشارة الى ان وزارة التربية أصدرت صباح اليوم الاثنين بلاغا على صفحتها الرسمية، يتعلق بإعفاء 350 مدير مدرسة ابتدائية.

 وتم أيضا حجز أجرة شهر ل17 ألف معلما تمسكوا بحجب الاعداد وذلك بعد عمليات الفرز المتواصلة والمحينة الخاصة بالمديرين والمعلمين الذين واصلوا حجب الاعداد، وفق نص البلاغ.

المصدر: وات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى