اقتصادمحلي

الاتحاد الأوروبي يخصص 30 مليون دينار لمساعدة العائدين من الخارج لتونس

أكد جون بيار ساكاز ممثل الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين 19 جوان 2023 أن الاتحاد الأوروبي رصد في هذا السياق 30 مليون دينار لمساعدة تونس على التكفل بالعائدين من الخارج عبر إدماجهم اقتصاديا واجتماعيا في بلدهم.

وتأتي تصريحات المسؤول لوسائل اعلام خلال مشاركته في ملتقى حول “الهجرة والصحة العقلية من أجل إحاطة أفضل بالتونسيين العائدين بتضمين مقاربة نفسية”.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي تمكن خلال المرحلة الأولى من المشروع من تقديم مساعدات اقتصادية واجتماعية لتونس.

وقال أن ذلك تم من خلال إدماج حوالي 300 تونسي عبر توفير وظائف أو أنشطة تجارية وصناعات تقليدية خاصة للأشخاص ذوي الوضعيات الهشّة.

وأشاد ممثل الاتحاد الأوروبي ببرنامج “تونسنا” الذي وضعته تونس، قائلا “تونس قامت بمجهودات كبيرة لإدماج التونسيين العائدين من الخارج من خلال وضع آلية وطنية تسمى “تونسنا” وهو مثال يحتذى به في المنطقة ككل”. 

وتشرف وزارة الشؤون الاجتماعية على الآلية الوطنية لإعادة الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للتونسيين المهاجرين “تونسنا”، وبتنفيذ من ديوان التونسيين بالخارج بالشراكة مع الهيئة العامة للنهوض الاجتماعي والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل ووكالات التنفيذ الأوروبية وهم خبرة فرنسا والديوان الفرنسي للهجرة والادماج وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى