اخبار وطنية

بن عمر: زيارة الوفد الأوروبي إلى تونس سيجعلها تنتقل من حارس للحدود الأوروبية إلى مرحلة السجّان

اكد الناطق باسم المنتدى التونسي للحقوق الإقتصادية والإجتماعية رمضان بن عمر اليوم الاثنين 12 جوان 2023 أن نتائج زيارة الوفد الأوروبي إلى تونس بخصوص ملف الهجرة سيجعلها تنتقل من حارس للحدود الأوروبية إلى مرحلة ”السجّان”.

 وبين أن تونس لعبت دور الحارس منذ حكومة يوسف الشاهد ويتواصل ذلك إلى اليوم حيث تم منذ تولي رئيس الجمهورية قيس سعيد السلطة منع حوالي 71 ألف مهاجر غير نظامي من الوصول إلى الفضاء الأوروبي

وأوضح بن عمر أن الإتحاد الأوروبي وفي إطار سياسته المتعلقة بالهجرة قام بترويج فكرة البلد الآمن الذي يشهد استقرارا سياسيا وتتوفر فيه كل المنظومة القانونية لحماية الحقوق والحريات وذلك بهدف منع مواطني البلد الآمن على غرار التونسيين من المطالبة باللجوء في أوروبا وفق تقديره. 

و أضاف رمضان بن عمر أن مسألة إعادة قبول المهاجرين تم طرحها من قبل الأوروبيين منذ سنة 2014 لكن دول جنوب المتوسط من بينها تونس انسحبت من المفاوضات.

 وشدد على أن موافقة السلطات التونسية اليوم على نقطة إعادة القبول هو بمثابة ”الانتكاسة” وفق تعبيره .

وأشار الناطق باسم المنتدى التونسي للحقوق الإقتصادية والإجتماعية إلى أن البند الوحيد الذي سيتم تنفيذه في إعلان الشراكة بين تونس وأوروبا حول الهجرة هو البند الخاص بالعسكرة والأمن والمعدات والذي رصد له 150 مليون اورو خاصة و ان الاوروبيين يعتبرون تونس كنقطة حدودية متقدمة وفق قوله. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى