اخبار وطنية

جمعية قرطاج للصحة تطلق الدورة الثانية من اكاديمية الصحة المفتوحة

أطلقت جمعية قرطاج للصحة نهاية الأسبوع المنقضي الدورة الثانية من برنامج أكاديمية الصحة المفتوحة لسنة 2023 حول موضوع “رهانات التغطية الصحية الشاملة في تونس”.

ويأتي هذا بمناسبة بعث الجمعية مولودها الإعلامي الجديد “بوابة الصحة المفتوحة” وهي المنصة الإعلامية الأولى في تونس المختصة كليا في متابعة ودراسة أبعاد الصحة العامة وسياساتها محليا وعالميا.

وتعمل هذه البوابة أيضا على نشر المعلومات والمعارف العلمية المتعلقة بها للصحافة وللعموم وبناء قدرات الصحفيين والقوى المجتمعية في مجال فهمها وتحليلها والتواصل حولها.

وبرنامج أكاديمية الصحة المفتوحة هو برنامج تكويني في صحافة الصحة يندرج في إطار مشروع “مساءلة سياسات الصحة العامة على المستوى الوطني والعالمي في تونس”.

 ويعتمد المشروع  في اعداده وتنفيذه على منهجية مبتكرة في التعاون متعدد الاختصاصات بين الخبراء في علوم وسياسات الصحة والخبراء في الصحافة وعلوم الإخبار.

وكانت جمعية قرطاج للصحة قد طورت النسخة الأولى من هذا البرنامج بمناسبة أزمة وباء كوفيد 19 خلال دورة نموذجية أولى انعقدت بين نوفمبر 2020 وفيفري 2021.

 وأتاحت الدورة المنعقدة انذاك تدريب فريق شابّ يتألف من صحفيين وصحفيات ومهنيي ومهنيات صحة من أجل إنتاج أعمال صحفية حول السياسات الصحية المتعلقة بالوباء.

ويأتي هذا المشروع أيضا في اطار متعدد الشراكات مع معهد الصحافة وعلوم الإخبار والنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.

ويعمل على إرساء إطار تكوين مستمر للصحفيين ولطلبة معهد الصحافة وعلوم الإخبار يستجيب لمعايير الجودة الأكاديمية حول قضايا العصر في مجال الصحة العامة وأسسها العلمية بما يعزز مهاراتهم في استنطاق سياسات الصحة وتحليلها وشرح مفاهيمها العلمية للرأي العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى