اخبار وطنية

وزارة الفلاحة تحيل عدد من ملفات الفساد الى القضاء

أحالت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري اليوم الثلاثاء 23 ماي 2023  في إطار مقاومة الفساد عددا من الملفات على أنظار القضاء، وفق ما أعلن وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عبد المنعم بلعاتي خلال حفل تنصيب المندوبة الجهوية للتنمية الفلاحية بالمنستير.

وأضاف بلعاتي أنّه يتعيّن على الجميع، من موظفين في المندوبيات ومواطنين، مقاومة الفساد عبر منظومة المتابعة والمراقبة والمساءلة والمحاسبة.

 واشار إلى ضرورة وجود هياكل رقابية لمراقبة عملهم المتمثّل أساسا في التواصل مع الفلاح، والإرشاد الفلاحي، وتطبيق القانون على الجميع على حدّ السواء.

ويحتّم الوضع الحالي وتأثيرات تغيّر المناخ والشحّ المائي، وفق قوله، مضاعفة العمل وتضافر جميع الجهود لإنعاش الفلاحة مجددا والتي تمثل حاليا قرابة 7 % من الناتج الداخلي الخام مقابل بين 40 و50 % سابقا.

وأفاد الوزير بأنّ الحلول موجودة للشحّ المائي وهناك رؤى واضحة وأفكار جديدة للتقدم بالفلاحة.

 وإعتبر أنّ الوضعية الراهنة استثنائية وتتطلب بالتالي إجراءات استثنائية للتعامل معها والتفكير في الأجيال القادمة.

وأبرز الدور المحوري للمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية في مختلف جهات الجمهورية لإعطاء الإضافة على المستوى الاقتصادي وقدرتها على إنعاش الفلاحة في إطار الحوكمة والشفافية ومكافحة الفساد.

وأكّد بلعاتي إثر ذلك وخلال لقائه بعدد من ممثلي الفلاحين بمقر المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالمنستير أنّ وزارته ستحاول النظر في إمكانية تخصيص كمية من مياه الري لفلاحي الباكورات بالجهة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى