اخبار وطنية

نائب بالبرلمان الإيطالي: نطلب المزيد من الدعم من الاتحاد الأوروبي لتونس

أكد النائب اليساندرو باتيلوكيو، رئيس دائرة الهجرة في فورتسا إيطاليا اليوم الاثنين 22 ماي 2023 أن إيطاليا تطالب بشدة بأن يكون هناك “اهتمام وحضور وتقارب أكبر من جانب الاتحاد الأوروبي بأسره” تجاه تونس.

وجاءت تصريحات باتيلوكيو، رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الإيطالية التونسية، خلال زيارته لتونس.

حيث شارك اليوم في المدرسة الإيطالية “هوجي”، في لقاء أساتذة معهد جاليلي اللغوي مع الطلاب المشاركين في بعض مشاريع “التوأمة الإلكترونية” مع أقرانهم الأوروبيين والإيطاليين على وجه الخصوص.

بعد ذلك، أجرى النائب مقابلة، في السفارة الإيطالية، مع نائب مدير مكتب الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي في تونس، أناماريا ميليجرانا.

وقال باتيلوكيو إن “مكتب الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي في تونس مهم بشكل خاص لأنه يتعامل أيضا مع ليبيا والجزائر والمغرب”.

 وذلك بينما يناقش مجلس الشؤون الخارجية في بروكسل الملف التونسي كجزء من نقاش أوسع حول شمال إفريقيا.

وأشار النائب الإيطالي إلى أن “وزراء الخارجية الأوروبيين يناقشون ضرورة تعزيز العلاقات مع تونس، وهذه أخبار تريحنا وهي تسير في الاتجاه الذي كنا نأمله”.

وبحسب نائب فورتسا إيطاليا، فإن دعم تونس “يعني ضمان الاستقرار بين ضفتي المتوسط”.

وأكد أن إيطاليا “تقوم بدورها في هذا الشأن”، بينما “هناك حاجة إلى مشاركة أكبر من جانب الاتحاد الأوروبي، كما قال وزير الخارجية أنطونيو تاياني ورئيس الوزراء جورجيا ميلوني عدة مرات”.

علاوة على ذلك، أشار رئيس الحكومة الإيطالية مؤخرًا إلى أنه يمكنه زيارة تونس شخصيًا، ولم يتضح بعد ما إذا كان في مهمة ثنائية أو مع قادة أوروبيين آخرين.

وقال باتيلوكيو مرة أخرى ” قد تكون فكرة ممتازة لتوطيد العلاقات الممتازة بالفعل بين بلدينا وأعتقد أنه من الصواب تقديم هذا الدعم إلى الاتحاد الأوروبي”.

جدير بالذكر أن تونس هي أول دولة يغادرها المهاجرون الذين وصلوا إلى إيطاليا في عام 2023، حيث وصل حوالي 25000 مهاجر منذ بداية العام.

وحول هذه القضية، أبرز البرلماني الإيطالي كيف أنه “من المستحيل التفكير في ترك السيطرة على الحدود الخارجية وإدارة تدفقات الهجرة على أكتاف الدول الحدودية”.

وتابع بالقول ” إنها قضية، من أجل الحصول على استجابة فعالة، يجب بالضرورة إطار عمل مجتمعي”، ولهذا السبب تستمر إيطاليا في طلب “خطة مارشال” من أجل “تهيئة الظروف للتنمية في جميع أنحاء إفريقيا”.

المصدر: وكالة نوفا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى