سياسةمحلية

حاخامات يهود أوروبا يطالبون بإدانة تصريحات سعيد الأخيرة حول اليهود

حث مؤتمر الحاخامات الأوروبيين اليوم الثلاثاء 16 ماي 2023 الحكومات الأوروبية على إدانة تصريحات رئيس الجمهورية قيس سعيد التي وصفها بـ” التحريضية”.

 واعتبر أنها تشير إلى مسؤولية يهود تونس عن قصف غزة.

وكتب “حاييم كورسيا” كبير الاحبار في تنسيقية الإسرائيليين بفرنسا تدوينة على صفحته بموقع فايسبوك  ” يوم أول أمس صرح الرئيس التونسي قيس سعيد : بينما كان التونسيون يحمون اليهود خلال الهولوكوست يتعرض اليوم الشيوخ والنساء والاطفال الى القصف في غزة”.

وتابع”ردا على هذه التصريحات نشر كبير الاحبار بنشاس غولدسميت رئيس مؤتمر احبار اوروبا الإعلان التالي : دعا مؤتمر الحاخامات الأوروبيين الحكومات الأوروبية إلى إدانة التصريحات التحريضية للرئيس التونسي قيس سعيد والتي تشير إلى مسؤولية يهود تونس عن قصف غزة”. 

وتابع “بمثل هذه التعاليق المتهورة يستمر الرئيس في التحريض على الكراهية وحتى على الهجمات على الجالية اليهودية في البلاد – لا سمح الله”.

وواصل ” منذ الهجوم على كنيس الغريبة الأسبوع الماضي لم تتم زيارة الجالية اليهودية في جربة أو الاتصال بها من قبل أي عضو في الحكومة”.

وجاء أيضا ” ينبغي على الرئيس التونسي والسلطات المعنية بدلاً من ذلك تقديم الدعم للجالية اليهودية والعمل على ضمان سلامتها.”

جدير بالذكر أن قيس سعيد كان قد تطرق خلال زيارته مساء يوم السبت الى جهة اريانة الى تواجد خيام الجيش النازي خلال الحرب العالمية بأريانة والى حماية التونسيين اليهود.

وأدان الرئيس تجاهل ما يتعرض له الفلسطينيون في غزة من قتل للشيوخ وللنساء والأطفال من قبل الاسرائيليين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى