اقتصادمحلي

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يتوقع تباطؤ النمو الإقتصادي خلال سنتي 2023 و 2024

توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تباطؤ نسق النمو في تونس لتبلغ نسبته 2 % لكامل سنة 2023، قبل ان يسجل انتعاشة نسبية ويصل إلى 2،3 % في 2024.

وتأتي هذه التوقعات بحسب ما ورد في تقرير البنك الأخير بخصوص الآفاق الاقتصادية الإقليمية في منطقة جنوب وشرق المتوسط اليوم الثلاثاء 16 ماي 2023.

واعتبر التقرير أن من شأن عدم الإستقرار السياسي وتباطؤ الأداء الاقتصادي في المنطقة الأوروبية ومحدودية موارد ميزانية الدولة وعدم القدرة على النفاذ إلى التمويلات الخارجية والمناخ الاقتصادي المقيّد والتأخير في تنفيذ الإصلاحات من شأنها أن تواصل الضغط على الاقتصاد الوطني.

ولا يزال الاقتصاد التونسي، بحسب التقرير ذاته، أيضا، عرضة للصدمات الخارجية، وذلك تبعا لإعتماده الكبير، نسبيا، على السياحة وتوريد الطاقة والموّاد الغذائيّة وعلى الوجهة الأوروبية كسوق لصادراته.

وبالتوازي مع ذلك فإنّه في حال التوصلّ إلى إتفاق نهائي حول برنامج دعم مالي مع صندوق النقد الدولي، يمكن أن يسمح ذلك لتونس الحصول على التمويلات الخارجية الضرورية والتسريع بالتالي في إنجاز الإصلاحات بما في ذلك إلغاء دعم الوقود وخفض قيمة كتلة الأجور في القطاع العمومي والتقليص من عجز الميزانية وتحسين مناخ الأعمال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى