اخبار وطنية

رمضان بن عمر: ماذا ننتظر من دولة يموت على شواطئها 210 مهاجر في ظرف 9 أيام

أعلن المتحدث الرسمي باسم الحرس الوطني، الجمعة 28 أفريل 2023، أنه تم خلال الـ10 أيام الأخيرة انتشال 210 جثث لمهاجرين غير نظاميين بالإقليم البحري بالوسط في صفاقس، قرقنة والمهدية. 

وأضاف في بلاغ له أنه تم انتشال هذه الجثث في الفترة الممتدة من 18 إلى 27 أفريل 2023، من قبل الوحدات البحرية وبالتنسيق مع السلطات الجهوية.

وأشار المتحدث باسم الحرس الوطني إلى أنه “حسب المعاينات الأولية تعود الجثث لمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء”.

وقال المتحدث حسام الجبابلي في نص البلاغ ” في انتظار استكمال تقارير الطب الشرعي”.

وفي تعليقه على ذلك، عبر الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر عن استيائه من تكرر حوادث غرق مراكب للهجرة غير النظامية وما تخلفه من ضحايا.

وتساءل، في تدوينة له بصفحته عبر فيسبوك، “ماذا ننتظر من دولة يموت على شواطئها 210 ضحايا في 10 أيام دون أن تتحرك فعليًا بل تسعى فقط لمزيد عسكرة السواحل؟”.

وتساءل أيضا “لماذا نصرّ على أن نجعل لهم ألوانًا حتى نبرر تواطؤنا؟”.

وكتب بن عمر  “الخزي للسياسات المجرمة للاتحاد الأوروبي والعار للسياسات الخاضعة والخانعة والمتواطئة”، على حد تعبيره.

جدير بالذكر أن الأسابيع الأخيرة تشهد تواتر حوادث غرق مراكب تقلّ مهاجرين غير نظاميين انطلقت من تونس في اتجاه السواحل الإيطالية بشكل مطرد، مخلّفة عديد الضحايا. 

وقد أطلق المدير الجهوي للصحة بصفاقس حاتم الشريف، في 14 أفريل الجاري صيحة فزعٍ على خلفية التزايد المتواتر لعدد جثث المهاجرين غير النظاميين الذين لقوا حتفهم إثر غرق مراكبهم.

 وتسبب هذا الأمر في تجاوز قسم الأموات بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس طاقة استيعابه في أكثر من مناسبة”، وفق ما قاله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى