أخبار عالمية

وزير الخارجية الإيطالي: دعونا لا نترك تونس بين أيادي روسية أو صينية

قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، الأربعاء 26 أفريل 2023، إن هناك “حاجة إلى وجود سياسي ومالي للولايات المتحدة وأوروبا” في تونس التي تعاني من وضع اقتصادي صعب، وفق تقديراته.

وتابع تاياني، في تصريحات إذاعية نقلتها للغة العربية وكالة آكي الإيطالية، “الخطأ الذي يجب ألا يرتكبه الغرب، وقد قلته أيضًا لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن: دعونا لا نترك تونس بين أيادي روسية أو صينية”، في إشارة إلى تعثر المفاوضات بين السلطات التونسية وصندوق النقد الدولي.

وأكد تاياني أن “إيطاليا تفعل كل ما في وسعها من أجل تحرير تمويل لتونس من صندوق النقد الدولي لتجنب أزمة مالية”.

 وأضاف تاياني”الاقتراح الذي قدمناه، لكل من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد والولايات المتحدة، هو تحرير شريحة تمويل أولى على الفور من القرض المقدر بقيمة 1.9 مليار دولار، والمضي قدمًا في الشريحتين الثانية والثالثة بناءً على الإصلاحات التي سينفذها ذلك البلد”.

وكان تاياني قد وصف، الاثنين المنقضي الوضع في تونس “بالمعقد”، مضيفًا “نحن نصر على موقفنا”، وفق ما نقلت عنهه وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وجاء هذا خلال وصوله إلى مجلس الشؤون الخارجية الأوروبي في لوكسمبورغ.

وشدد تاياني على أنه “من الضروري تقديم المساعدة وفي نفس الوقت الضغط من أجل الإصلاحات الصحيحة في تونس”، وفق تعبيره.

 وتابع “لذا البداية تكون بصرف التمويل ومراقبة إجراء الإصلاحات ثم مواصلة منح التمويلات”.

وأضاف “قررت إيطاليا بالفعل الاستثمار بـ 100 مليون، 50 للشركات الصغيرة والمتوسطة، و50 للميزانية وشراء المنتجات الإيطالية وهي الآن في مرحلة التحويل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى