سياسةمحلية

إدارة بايدن تقترح تقليص المساعدات الإقتصادية الأمريكية لتونس

كشفت صحيفة المونيتور” الأمريكية، اليوم الخميس 16 مارس 2023 أن إدارة الرئيس جو بايدن قد اقترحت تقليص المساعدة الاقتصادية الأمريكية لتونس.

وبحسب الصحيفة سيشمل هذا القرار العام المقبل مع الحفاظ على مستويات قريبة من الحالة بخصوص المساعدات الأمنية.

ووفق الصحيفة فإن خطة الإنفاق للعام المالي 2024 لوزارة الخارجية الأمريكية والتي صدرت الأسبوع الماضي، تقترح تخصيص 68.3 مليون دولار من المساعدات الثنائية الإجمالية لتونس.

وسجل هذا المؤشر انخفاضًا من 106 مليون دولار المطلوبة لهذا العام.

 ومن ذلك ، تقترح الإدارة 14.5 مليون دولار فقط في شكل دعم اقتصادي أمريكي لتونس للسنة المالية التي تبدأ في أكتوبر المقبل انخفاضًا من 45 مليون دولار المطلوبة لهذا العام.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية لصحيفة ”المونيتور” إن التخفيضات المقترحة للمساعدات الاقتصادية تهدف إلى “الإشارة إلى قلق الولايات المتحدة المستمر بشأن إضعاف المؤسسات الديمقراطية في تونس”.

وأشارت أيضا أن هذا يأتي  مع السماح بتمويل كافٍ للمجتمع المدني والمواطنين والقدرة على الصمود مع تغير المناخ بينما يسعى الشعب التونسي جاهداً لبناء مستقبل مزدهر وديمقراطي للجميع.

مسؤول بصندوق النقد الدولي: تونس لم تفِ بمتطلبات الصندوق

وقال متحدث باسم صندوق النقد الدولي لـ “المونيتور” إن حكومة سعيد لم تفِ بمتطلبات صندوق النقد الدولي لدفع عملية قرض بقيمة 1.9 مليار دولار تم الاتفاق عليها مبدئيًا في أكتوبر الماضي. 

وتدعو ميزانية بايدن الأخيرة إلى انخفاض طفيف فقط في المساعدة الأمنية الأمريكية لتونس: 53.8 مليون دولار للعام المقبل ، مقارنة بـ 61 مليون دولار طلبتها سابقًا لهذا العام.

من بين تلك المساعدة الأمنية ، تسعى الإدارة للحصول على 45 مليون دولار من الأموال لتغطية مشتريات تونس من الأسلحة الأمريكية – وهو نفس المبلغ الذي طلبه البيت الأبيض لهذا العام ، بعد انخفاض حاد عن العام السابق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى