ثقافةفن

إنترناشيونال آلرت تطلق سلسلة من الأعمال الفنية بالأحياء الشعبية

أطلقت منظمة إنترناشيونال آلرت اليوم الإثنين 27 فيفري 2023، سلسلة من الإنتاجات الفنية نفّذت بالشراكة مع شبكات شبابية من أحياء شعبية في تونس العاصمة.

  وتناولت الأعمال مظاهر وتجارب العنف الذي يواجهه الشباب في المناطق المهمَّشة في تونس.

 ومن ضمن الأعمال والإنتاجات فيلم وثائقي قصير “في عيونهم” من تأليف وإخراج هيفل  بن يوسف بالإضافة إلى معرض صور فوتوغرافية وصور جرافيتي وأغنية راب.

وتعالج هذه الأعمال العنف بوصفه ظاهرة مركّبة ومتعددة الأوجه. 

وتستعرض العنف الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالإضافة إلى مظاهر أخرى على غرار الوصم أو العنف المُسلّط في أماكن العمل والعنف القائم على النوع الاجتماعي. 

ويتناول الشباب المنتج في هذه  الأعمال مسألة تردي خدمات النقل العمومي و التلوث الذي تعيشه تونس منذ مدة.

تتأتى هذه الانتاجات في إطار مشروع التصدي للعنف بين وضد الشباب في الأحياء الشعبية والذي تشرف منظمة إنترناشيونال آلرت على تنفيذه في كل من أحياء التضامن ودوار هيشر وسيدي حسين وفوشانة.

ويأتي هذا المشروع في إطار العمل على تعزيز الوعي المواطني والمؤسساتي بضرورة مناهضة العنف بأشكاله المختلفة وإلى دور الشباب في مناهضة العنف.

وقال ابراهيم الماجري  أحد شباب منطقة فوشانة “بلا شك ، يواجه العمال في فوشانة حواجز إضافية تؤثر على مستويات التشغيل”.

واشار الشاب في الفيلم الذي أنتجه أن ذلك بسبب الصور النمطية السلبية للشباب الذين يعيشون في الأحياء المهمشة، بحسب تعبيره.

وتجدر الإشارة إلى أن  منظمة إنترناشيونال آلرت تعمل منذ سنة 2014 على دعم الحقوق الاقتصادية والإجتماعية وتعزيز مشاركة الشباب في الأحياء الشعبية والمناطق الداخلية.

كما تهدف أيضا إلى إسناد آليات الديمقراطية التشاركية المحلية ومشاريع نموذجية في الإقتصاد الإجتماعي والتضامني.  

وأظهرت كل الدراسات التي أنجزتها المنظمة حول الشباب في المناطق الداخلية والأحياء الشعبية أن هذه الفئة تخضع الى أشكال مضاعفة من اللامساواة والعطوبة والتهميش.

وفي هذا الصدد قالت مريم عبد الباقي، مديرة البرامج في المنظمة أن هذه الأعمال “تقدم  لمحة عن ظاهرة العنف في المناطق المهمشة من خلال إنخراط شباب وشابات من أربع أحياء في سرد رأيهم في بعض الأعمال الفنية لتوثيق تجارب لم يتمّ توثيقها بشكل كافٍ حتى الآن”، وفق تعبيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى