اخبار وطنية

بن عمر: خطاب الرئيس حول المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء سيكرس خطاب الكراهية

أكد الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر اليوم الاربعاء 22 فيفري 2023  أن الخطاب الرئاسي حول ملف المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء سيساهم في تغذية خطاب الكراهية والعنصرية تجاه هذه الفئة.

 وأشار إلى ان هذه الحملة لن تشمل فقط الافارقة من دول جنوب الصحراء القاطنين بتونس ولكن ستشمل أيضا الاف التونسيين من المهاجرين غير النظاميين في الدول الاوروبية.

كما اعتبر بن عمر أن توافد المهاجرين غير النظاميين على تونس يتم عبر منفذين أساسيين وهما البحر بدرجة أولى بعد أن تخلت تونس عن دورها الرئيسي في البحر الأبيض المتوسط وبقيت فقط تلعب دور الحارس لأوروبا.

وأشار بن رمضان ومن جهة ثانية من الحدود التونسية الجزائرية حيث يساهم النظام الجزائري في دفع المهاجرين نحو الحدود التونسية بتواطؤ جزائري وفق قوله.

وأشار بن عمر إلى أن المنتدى تلقى مؤخرا العديد من الشهادات حول الانتهاكات الحاصلة على المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء والتي تهم الاعتداءات بالعنف في البيوت ومراكز العمل بما أصبح يمثل تهديدا للعائلات والأطفال بالتشريد والطرد من مقرات السكن.

 ودعا الى ضرورة الشروع في حملة تضامنية كبيرة مع هؤلاء المهاجرين الذين مهما كان عددهم في تونس فإنهم يمثلون قضية إنسانية بامتياز وفق تعبيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى