اقتصادمحلي

آرام بلحاج: تنقيح قانون المساهمات سيسهل عملية التفاوض مع صندوق النقد الدولي

اعتبر أستاذ الاقتصاد آرام بلحاج في تصريح لموزاييك اليوم الإثنين 13 فيفري 2023، أن تنقيح القانون عدد 9 لسنة 1989 المؤرخ في 01 فيفري 1989 والمتعلق بالمساهمات في المنشآت والمؤسسات العمومية سيسهل عملية التفاوض وإمضاء الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

ويأتي هذا بحسب بلحاج بعد أن نفذت الحكومة تقريبا كل ما طلبه الصندوق من خلال قانون المالية لسنة 2023 والرفع التدريجي للدعم خاصة على المحروقات والتحكم في كتلة الاجور وأخيرا تنقيح هذا القانون. 

وقال بلحاج أن  هذا التنقيح سيساهم في مزيد توتير العلاقة بين الحكومة واتحاد الشغل حسب تقديره خاصة إذا كان التنقيح متعلق بالتفويت الكلي أو الجزئي في المؤسسات والمنشآت العمومية.

كما اعتبر آرام بلحاج أن الأنجع للحكومة هو التفويت في عدد من المساهمات المشتتة والتي تملكها الدولة في بعض الشركات التي ليس لها أي بعد استراتيجي شرط أن تذهب الموارد المتأتية من عملية التفويت إلى إصلاح بقية المؤسسات العمومية على مستوى الحوكمة وعلى مستوى الوضع المالي والمناخ للاجتماعي.

وللتذكير فقد صادقت الحكومة يوم الخميس 9 فيفري 2023 على تنقيح القانون عدد 9 لسنة 1989 المؤرخ في 01 فيفري 1989 والمتعلق بالمساهمات في المنشآت والمؤسسات العمومية. 

ويتضمن القانون آليات وأحكام تصرف الدولة في مساهماتها في رأسمال المؤسسات والمنشآت العمومية، سواء كانت ذات أغلبية أو بنسبة محدودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى