سياسةمحلية

نواب سابقون يفوزون بمقاعد في البرلمان الجديد

من المنتظر أن تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات مساء اليوم الاثنين 30 جانفي 2023 النتائج الأولية للدور الثاني من الانتخابات التشريعية.

وسيأتي هذا بعد أن أعلنت الهيئة في وقت سابق عن النتائج النهائية للدور الاول من الانتخابات التشريعية لسنة 2022.

وكان الاستحقاق الانتخابي قد انتظم يوم أمس الأحد 29 جانفي 2023، ليكون أخر محطة انتخابية في مشروع الرئيس قيس سعيد فيما يعرف بمسار 25 جويلية.

نواب سابقون يفوزون بمقاعد بالبرلمان الجديد

وبحسب ما ورد لدى الهيئة فقد أظهرت نتائج الدور الاول والنتائج الأولية لفرز الأصوات في الدور الثاني عودة بعض نواب المجلس الوطني التأسيسي الى البرلمان الجديد.

ومن ضمن النواب السابقين النائب المؤسس هشام حسني بعد ان ترشح منفردا عن دائرة حلق الوادي، ليضمن بذلك مقعدا بالبرلمان الجديد.

كما يعود بعض نواب برلمان 2014 وبرلمان 2019 المنحل على غرار فاطمة المسدي وعماد أولاد جبريل وسامي عبد العال.

ومن ضمن النواب السابقين أيضا رياض جعيدان والناصر الشنوفي ويعتبر معظمهم من نواب نداء تونس والأحزاب المنبثقة عنه على غرار قلب تونس وغيره.

كما يعود الى البرلمان الجديد عدد من نواب البرلمان المنحل عن حركة الشعب على غرار رضا الدلاعي  وعبد الرزاق عويدات وبدر الدين قمودي.

وفاز عميد المحامين السابق ابراهيم بودربالة بمقعد في البرلمان الجديد منذ الدور الأول من الإنتخابات التشريعية.

ويعد بودربالة من المقربين من رئيس الجمهورية قيس سعيد الذي كلفه برئاسة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت عدة جلسات لصياغة مسودة دستور جديد لتونس.

والتي كان قد وضعها سعيد تحت الرفوف واصدر دستورا جديدا عرضه على الاستفتاء الشعبي بتاريخ  25 جويلية 2022 لتتم المصادقة عليه واعتماده رسميا.

كما تمكن أحد رواد الحملة التفسيرية ومدير حملة قيس سعيّد الانتخابية لرئاسية 2019 فوزي دعاس من الفوز بمقعد في البرلمان الجديد.

مفسرو الرئيس خارج البرلمان والمسار

وأسقطت الانتخابات التشريعية بدوريها الاول والثاني عدد من الوجوه المناصرة للرئيس قيس سعيد ومفسري توجهاته ونواب سابقين.

وكان المترشحون قد تقدموا طمعا في الفوز بمقعد في البرلمان الجديد على غرار المفسر احمد شفتر والنائب السابق عن قلب تونس أميرة شرف الدين.

وشملت هذه القائمة أيضا الناشط التوهامي العبدولي ورئيس حزب التحالف من أجل تونس سرحان الناصري عن نداء تونس حسن العماري ومحمد رمزي خميس.

أحزاب وتكتلات سياسية تكسب مقاعد بالبرلمان

ورغم أن الترشحات للبرلمان الجديد كانت فردية، إلا أن عددا من الأحزاب والتكتلات السياسية أعلنت فوزها بمقاعد برلمانية.

ومن بين التشكيلات حركة الشعب وحركة شباب تونس الوطني التابعة لما يُعرف بحراك 25 جويلية، وائتلاف لينتصر الشعب وكلها جهات سياسية مناصرة للرئيس.

ووفق النتائج النهائية للدور الاول ونتائج فرز الأصوات للدور الثاني، فإنه من المرتقب ان يفوق عدد النساء في البرلمان المقبل 20 امرأة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى