اخبار وطنية

غرة فيفري: الأطباء يدخلون في تحركات احتجاجية ويعلقون العمل لهذه الأسباب

يدخل الأطباء المقيمون والداخليون وطلبة الطب في تحرك احتحاجي من الثامنة إلى العاشرة صباحا ليوم الأربعاء 1 فيفري 2023.

 وسيعلقون في هذا التحرك القيام بكل الأنشطة الاستشفائية والجامعية، وفق بيان صادر عن المنظمة التونسية للأطباء الشبان اليوم الاثنين 30 جانفي 2023.

وأرجعت المنظمة هذا التحرك إلى التنديد بتعرض طبيبة مقيمة بقسم الولدان بالمنستير إلى الهرسلة وسوء المعاملة بالقسم، حاولت على إثرها الانتحار، مطالبة بفتح تحقيق عاجل في هذه الحادثة.

كما دعت منظمة الأطباء الشبان إلى محاسبة كل من تورط في تدهور الحالة الصحية لهذه الطبيبة المقيمة، وبتمكينها من حقها في العلاج والتغطية الصحية.

وطالبت بالنظر في ملف المصادقة على التربصات الاستشفائية الجامعية وآلياته بشكل عاجل وتشاركي.

وأشارت إلى وجوب فتح ملف الصحة النفسية والجسدية المتدهورة للعاملين في قطاع الصحة العمومية وخصوصا منهم الأطباء والأطباء الشبان .

ودعت منظمة الأطباء الشبان كافة منظوريها، إلى الامتناع عن القيام بكل الأنشطة الاستشفائية والجامعية مع تأمين حصص الاستمرار بالاستعجالي وتأمين الحالات الاستعجالية الحياتية.

وسيتم مقاطعة الدروس والتربصات بالنسبة لطلبة الطب وتنظيم وقفات احتجاجية بكليات الطب بتونس وصفاقس وسوسة.

 كما ستنتظم التحركات أمام الادارة الجهوية للصحة بالمنستير، في إطار مساندة الطبيبة المقيمة بقسم الولدان بالمنستير.

ويذكر أن كشفت أن أسباب فاجعة  اقدام طبيبة على القيام بمحاولة انتحار بالقسم خلال تأديتها لعملها تعود إلى تقدم الطبيبة بعطلة مرضية من طرف الطبيب النفسي المباشر لحالتها.

وقالت المنظمة  بأنه تم رفضها وإجبارها على مباشرة مهامها بالقسم وبتهديدها بعدم المصادقة على تربصها، حسب بيان صادر عنها.

ويشار إلى أن طبيبة مقيمة بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير، أقدمت على محاولة الانتحار داخل مرحاض المستشفى بقطع شرايين يدها أثناء عملها.

بيان المنظمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى