اخبار وطنية

نقابة الصحفيين: تسجيل 28 اعتداء خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 20 ديسمبر 2022

أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الأربعاء، تسجيل 28 اعتداء على صحفيين ومصورين صحفيين، خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 20 ديسمبر 2022.

واعتبرت أن “الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية كانت أعنف من جملة الاعتداءات المسجلة خلال الانتخابات التشريعية لسنة 2019″، وفق ما جاء في التقرير الشهري لوحدة الرصد بالنقابة.

وتوزعت هذه الاعتداءات إلى 4 اعتداءات خارج يوم التصويت و24 اعتداء خلال يوم التصويت للدور الأول للانتخابات التشريعية.

 وطالت الاعتداءات خلال فترة الدور الأول من الانتخابات التشريعية، 31 صحفيا ومصورا صحفيا معتمدين رسميا من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لتغطية سير عملية الانتخاب، يعملون في 16 مؤسسة إعلامية”.

وقد ارتبطت أغلب الاعتداءات، بالحق في الحصول على المعلومة، “في ظل العوائق غير المشروعة التي وضعتها هيئة الانتخابات أمام التدفق الحر للمعلومات”، وفق التقرير.

وسجّلت وحدة الرصد في هذا الخصوص “15 حالة منع من العمل و9 حالات حجب معلومات، إضافة إلى تسجيلها حالات مضايقات في 4 مناسبات”.

ودعت نقابة الصحفيين، هيئة الإنتخابات، إلى “النظر في الحالات التي كان فيها رؤساء مراكز الاقتراع ورؤساء الهيئات الفرعية، مسؤولين عن عرقلة عمل الصحفيين والمصورين الصحفيين، ومتابعتها إداريا والتحقيق فيها ومدّ النقابة بنتائجها والإجراءات المتخذة حيالها، وإعادة النظر في مدونة السلوك الخاصة بها والتدقيق فيها وتحديد المسؤوليات المنوطة بعهدة الهيئة إزاء الصحفيين في ما يتعلق بالحق في الحصول على المعلومات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى