اخبار وطنية

اللجنة العلمية تدعو إلى الإقبال على التلاقيح للتوقي من متحور “أوميكرون” الجديد

قال محجوب العوني عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا اليوم 9 جانفي 2023 بأن المتحور الجديد “اكس بي بي 1.5” من فيروس كورونا، الذي ظهر في شهر أكتوبر الماضي وينتشر حاليا بالولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية لا يصنف بالخطير لكنه سريع الانتشار.

وقال العوني، في تصريح لـ”وات” إن هذا الفرع الثانوي الجديد لمتحور “أوميكرون” من كوفيد 19 يحمل الخاصيات والآثار الجانبية نفسها لمتحور “أوميكرون”.

وتابع “لكن ما يبعث على القلق هو سرعة الانتشار الكبيرة التي يعرف بها”.

وأشار العوني إلى أنه يمكن أن تنتقل العدوى بهذا المتحور الجديد من شخص مصاب إلى 20 شخصا مقابل إصابة 5 أشخاص بالعدوى من شخص واحد مصاب بالمتحور ” أوميكرون”.

وأوضح أن سرعة انتشار هذا المتفرع الجديد يمكن أن تتسبب في تزايد الوفيات خاصة لدى أصحاب أمراض نقص المناعة وكبار السن والأمراض المزمنة التي يمكن أن تؤدي اصابتهم به إلى مضاعفات خطيرة وايواء بالمستشفيات.

ولم يستبعد المختص ظهور هذا المتحور الجديد من “أوميكرون”في تونس في الأسابيع القادمة، واصفا الوضع الوبائي في تونس بالمستقر وتحت السيطرة.

ودعا عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا عموم المواطنين إلى الإقبال على التلقيح خاصة وأن التلاقيح تحمي من السلالة القديمة لكوفيد 19 التي ظهرت في الصين في 2019.

 ودعا أيضا إلى التوقي بالتلقيح من متحورات أوميكرون “بي أ4” و”بي أ5″، مشيرا إلى أن هذه التلاقيح متوفرة في تونس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى