سياسةمحلية

تشريعية 2022: هيئة الانتخابات تستأنف أحكام المحكمة الإدارية

أكد الناطق الرسمي بإسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري اليوم السبت 31 ديسمبر 2022, بأن الهيئة ستستأنف قرار المحكمة الإدارية.

وقال المنصري “إنّ الهيئة ستستأنف الأحكام الثلاثة الصادرة عن المحكمة الإدارية بخصوص نقض قرارات هيئة الانتخابات حول النتائج الأولية للدور الأول من الانتخابات”.

وكانت المحكمة الإدارية قد نقضت قرار الهيئة بإلغاء الترشحات خلال الدور الأول للانتخابات التشريعية في ثلاث دوائر انتخابية.

وأضاف التليلي المنصري في تصريح لـ”وات” أن هيئة الانتخابات ستنتظر الأحكام الاستئنافية للمحكمة الإدارية بخصوص الطعون الثلاثة المقبولة لتطبيق هذه الأحكام.

وفسر الناطق الرسمي بإسم الهيئة أن ذلك سيكون وفق ما ينصّ عليه القانون الانتخابي.

وأوضح أنّه بإمكان الذين قدّموا طعونا في الطور الأول القضائي ولم يتمّ قبولها بخصوص القرارات الأولية للهيئة  حول النتائج الأولية للدور الأول للانتخابات التشريعية، أن يستأنفوا طعونهم.

وقد استكملت الدوائر الاستئنافية للمحكمة الإدارية، أمس الجمعة، التصريح بالأحكام المتعلّقة بالطعون في النتائج الأولية للانتخابات التشريعية، في دورها الأول.

ووقع ذلك برفض 40 طعنا شكلا وقبول 12 طعنا، شكلا ورفضها في الأصل وقبول 3 طعون شكلا وأصلا.

وأفضى هذا  إلى إلغاء قرارات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أو إلغائها جزئيا.

وكانت المحكمة الإدارية قد صرّحت أمس الجمعة ببقية الأحكام المتعلقة بنزاع نتائج الانتخابات التشريعية وعددها 35 حكما.

وقضت المحكمة بإلغاء قرار هيئة الانتخابات فيما يتعلق بدائرتي سليمان من ولاية نابل والمدينة الجديدة ببن عروس، حسب تصريح عضوة وحدة الاتصال بالمحكمة الإدارية ألفة قيراس.

وتجدر الإشارة الى أنّ الهيئة كانت قد أعلنت، الإثنين 19 ديسمبر، عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية، بفوز 23 مترشحا منذ الدور الأول.

كما قالت الهيئة بتنظيم دور ثان في 131 دائرة انتخابية بين المترشحين (2) المحرزين على أكثر عدد من الأصوات في الدورة الأولى.

وبحسب الهيئة يأتي ذلك لعدم حصول أي منهما على الأغلبية المطلقة من الأصوات المصرح بها في هذه الدوائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى