اقتصادمحلي

البنك المركزي: ارتفاع احتياطي العملة الصعبة إلى 101 يوم توريد

كشف البنك المركزي اليوم الخميس 29 ديسمبر 2022 في بياناته المؤقتة التي نشرها اليوم، بأن احتياطي تونس من العملة الصعبة ارتفع إلى 101 يوم توريد.

وقال المركز بأن هذا الارتفاع يأتي من خلال توفر زهاء 22.8 مليار دينار على شكل رصيد صافي من من العملة الأجنبية.

واتخذ مؤشر قدرة تونس على تغطية الواردات اتجاها تصاعديا، أمس الأربعاء، بعد سلسلة تراجع اوصلته الى مستويات دون 100 يوم توريد.

وأشار البنك إلى أن تونس لاتزال تنتظر توقيع اتفاق مالي مع صندوق النقد الدولي كان من المزمع التوصل إليه خلال شهر ديسمبر الجاري.

وارتفعت قدرة تونس على تغطية الواردات 4 أيام مقارنة بالمستوى السابق البالغ 97 يوما فقط، المسجل أول أمس الثلاثاء، علما أنّ القدرة على تغطية الواردات تراجعت بنحو 30 يوما خلال نفس الفترة 2021 .

 وتجدر الاشارة إلى ان وزيرة المالية، سهام البوغديري نمصية، كانت رجحت، الاثنين المنقضي، التوصل الى اتفاق نهائي مع صندوق النقد الدولي مطلع 2023 .

وأجل مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، يوم 14 ديسمبر 2022، النظر في نقطة المصادقة على “تسهيل الصندوق الممدد” لفائدة تونس بعد أن كانت مدرجة بجدول أعماله يوم 19 ديسمبر 2022 .

واعتبرت نمصية ان عدم التوصل إلى توقيع اتفاق القرض”يتعلق بإرجاء تاريخ اجتماع مجلس إدارته بشأن برنامج القرض المزمع منحه تونس ولا توجد اي دواع أخرى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى