اخبار وطنية

بخصوص الألعاب الإلكترونية الخطيرة وحادثة الطفلة القاصر.. وزارة المرأة توضح

أعلنت وزارة الأسرة والمرأة الطّفولة وكبار السن، في بلاغ لها اليوم الأربعاء 21 ديسمبر 2022 أن المركز الوطني للإعلاميّة الموجّهة للطّفل يستعد لنشر كرّاس الأمن السيبرني “أمان”.

وقالت الوزارة أن المركز الذي تولّى إعداد هذا الكراس ويتضمّن جملة من النّصائح والتوجيهات الإرشاديّة الموجّهة للأطفال والأولياء في مجال الاستخدام الآمن للفضاء السيبرني.

وأشارت الوزارة الى أن ذلك يأتي على إثر تكرار وقوع أطفال ضحايا لاستخدام الألعاب الالكترونيّة الخطيرة على شبكة الأنترنات.

وحذرت الوزارة من ما تمثّله هذه الألعاب من تهديد لمصلحة الطفل الفضلى وما لها من تداعيّات سّلبيّة على نفسيّة الطّفل وسلوكه وسلامته الجسديّة، والدّفع به نحو سلوكات محفوفة بالمخاطر وتؤدي أحيانا للانتحار.

وذكرت الوزارة، أنّ هذه الألعاب تستدرج الأطفال وتُغرّر بهم حيث تبدو ظاهريّا بسيطة إلاّ أنها في الواقع تعتمد أسلوب التحدّيّات لإنجاز مهمّات معيّنة.

وبحسب الوزارة يأتي ذلك تحت التهديد والإكراه في حال رفض مواصلة التّحدّي، وقد تسببت هذه الألعاب في هلاك مئات الأطفال في العالم خلال السنوات الأخيرة.

 ونوهت الوزارة بان طفلة قاصرة أقدمت في الأيّام القليلة الماضية على الاعتداء العنيف على أحد أطراف جسدها حتى يتسنّى لها العبور إلى المستوى التالي من إحدى الألعاب الالكترونيّة.

وبينت الوزارة بأنها تعول على وعي وحيطة الأولياء من مخاطر الألعاب الالكترونيّة على الأطفال وأهمّية الإحاطة والتأطير والمراقبة للأطفال لضمان استعمالهم الآمن للأنترنات.

وشددت الوزارة خصوصا في فترة العطلة المدرسيّة التي يكثر فيها استعمال الأطفال للأنترنات.

 وأكدت  أنّها بصدد التنسيق مع وزارة تكنولوجيّات الاتّصال قصد إرساء الآليّات المناسبة لمنع النفاذ إلى الألعاب والمواقع الالكترونيّة الخطيرة بجميع المؤسسات العموميّة ذات الصّلة بالأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى