اخبار وطنية

البعثة العربية تدعو إلى تعديلات جوهرية بعد ضعف نسبة الإقبال على الاقتراع 

دعت بعثة جامعة الدول العربية لملاحظة انتخابات مجلس نواب الشعب لسنة 2022، الأحد 18 ديسمبر 2022، الجهات المعنية بالعملية الانتخابية في تونس إلى “دراسة الأسباب التي أدت إلى ضعف الإقبال على مكاتب الاقتراع” والذي بلغت نسبته 8.8% ، وفق ما أعلنت عنه أمس السبت الهيئة العليا للانتخابات.

واعتبرت البعثة في بلاغ، أن أسباب ضعف الإقبال على التصويت “تعود إلى طبيعة النظام الانتخابي الجديد الذي اعتمد ترشح الأفراد بشكل مستقل، بالإضافة إلى قلة عدد المترشحين وضعف أنشطة الحملات الانتخابية وحسم بعض المقاعد التي شهدت تسجيل مترشح واحد”، وفق ما نقلت عنها وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وأفادت البعثة بأن “عملية الاقتراع والعد والفرز تمت في جو هادئ ومنظم، مبرزة التأمين الجيد لمراكز الاقتراع وعدم وجود مظاهر للدعاية الانتخابية في محيط مراكز الاقتراع في 92،7 % من المراكز التي زارتها فضلا عن أن أعضاءها لم يرصدوا وجود محاولات للتأثير على الناخبين في غالبيتها”.

وقالت البعثة في بيانها إنها سجلت “توفر وسلامة المواد الانتخابية الأساسية”، مشيرة إلى أن ملاحظيها “استحسنوا أداء أعضاء مكاتب الاقتراع في 78،9 % من المكاتب التي زاروها” وأنهم “سجلوا حضور ممثلي المترشحين في 47،7 % من تلك المكاتب”.

وشددت على أن أعضاء البعثة “لم يسجلوا أي اعتراضات على سجلات الناخبين وأكدوا ضمان الخلوة لسرية عملية الاقتراع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى