سياسةمحلية

يوسف الشريف: زيارة قيس سعيد للولايات المتحدة لا تعتبر زيارة دولة

شدّد الباحث في العلاقات الدوليّة ومدير مركز جامعة كولومبيا في تونس يوسف الشريف، اليوم الجمعة 16 ديسمبر 2022، على أنّه “لا يجب أن ننتظر من زيارة رئيس الجمهوريّة قيس سعيد إلى واشنطن لحضور القمة الأميركية الإفريقية، أكثر من حجمها”.

وقال الشريف رغم أنّها المرّة الأولى التي يزور فيها قيس سعيّد الولايات المتحدّة الأمريكيّة، منذ توليه منصبه، إلاّ أنّها لا تعتبر “زيارة دولة”، على اعتبار أنّه كان ضمن 50 رئيس دولة تقريبا.

وأوضح الشريف أنّ الولايات المتحدّة الأمريكيّة كقوّة عظمى، تهتم بكلّ دول العالم، كما أنّ إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تُريد إظهار أنّها مهتمة بأفريقيا.

وقال الشريف خلال حضوره على إذاعة موزاييك، أنّ أمريكا تسعى لتعزيز الاستثمار في إفريقيا وتوطيد العلاقات معها، على اعتبار أنّ أفريقيا من بين القارات التي تشهد ارتفاعا في نسب النمو وتتميّز بأسواق واعدة.

وبخصوص تونس، فإنّ علاقتها مع الولايات المتحدّة كانت متينة، خاصّة خلال فترة الاستعمار وبداية الاستقلال، عندما كانت تعتبر نفسها دولة في مواجهة الإمبريالية.

وبالنسبة إلى حذف مجلس صندوق النقد ملف تونس من جدول أعماله الاثنين المقبل، استبعد الشريف أن يكون هناك تدخّل في هذا الموضوع من البيت الأبيض. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى