تكنولوجيا

مسؤولة بوزارة الصناعة: نراهن على الصناعات الذكية

أكدت المديرة العامة للبنية التحتية الصناعية والتكنولوجية بوزارة الصناعة ندى لشعل ، اليوم الثلاثاء 06 ديسمبر 2022 أن الوزارة تعمل على الصناعة الذكية.

وأشارت لشعل أنّ الوزارة بالتعاون مع وكالة التعاون الألماني، بدأت منذ سنة 2018 في تنفيذ مبادرة وطنية للنهوض بالصناعة الذكية.

واضافت لشعل في تصريح لاذاعة اكسبراس أن الهدف من هذه المبادرة،هو تطوير الصناعة الذكية 4.0 بتونس، ومنذ بدأ العمل بها تم ارساء مراكز للخبرة والكفاءات في مجال الصناعة الذكية.

وقالت ان ذلك سيكون بمثابة القاطرة لدعم المؤسسات الصناعية.

 وأشارت المديرة أنه تم احداث مركزين نموذجيّن بولاياتي سوسة وصفاقس، وعن طريقهما تم تحقيق نتائج ايجابية وفق قولها.

وبيّنت المديرة أن الوزارة بصدد احداث ثلاث مراكز جديدة في قطاعات لصيدلانية والصناعات الغذائية والنسيج ببعض الولايات.

 وأوضحت أن الوزارة تقدم الدعم والإحاطة بالمؤسسات الصناعية والهياكل الناشطة في المجال التكنولوجي.

وأكدت ان ذلك بقصد إرساء نظم ومناهج الاقتصاد الرقمي والمرور من الصناعة التقليدية إلى صناعة ذكية تركز أساسا على التجديد والتطوير التكنولوجي والرقمنة.

وأكدت المديرة أن المبادرة التي وضعتها الوزارة تهدف الى تشريك المؤسسات الصناعية الصغرى والمتوسطة في الحملات التحسيسية بضرورة العبور الى صناعة ذكية.

وقالت أنها تهدف ايضا إلى دعم قدراتها المعرفية  في المجال والرفع من نسبة تشغيل الشباب  وتسهيل انخراطه في فرص جديدة من خلال تحسين الوصول الى التكنولوجيا.

ولفتت المديرة العامة إلى أنّ الوزارة أعدت استراتيجية اتصالية لمزيد تحسيس الصناعيين بأهمية مبادرة المرور إلى الصناعة الذكية 4.0، قائلة “الصناعة الذكية 4.0 لم تعد خيارا..”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى