اخبار وطنية

ثريا النيفر: مخزون الأدوية بأغلب الصيدليات لا يتعدى 3 أيام

قالت ثريا النيفر، الكاتبة العامة للنقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة، اليوم الإثنين 5 ديسمبر 2022، بأن مخزون الأدوية في أغلب الصيدليات الخاصة لا يتعدى ثلاثة أيام ويوم واحد بالمناطق الريفية.

ويأتي هذا على إثر قرار إيقاف المؤسسات الصيدلية الموزعة للأدوية بالجملة لنشاطها بداية من اليوم الإثنين.

وأضافت النيفر في تصريح لـ”وات” أن تبعات إيقاف النشاط ستكون له تداعيات وخيمة على المواطن في أمنه الدوائي وتوفير الأدوية خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة وغيرهم.

وأشارت أيضا، إلى أن تداعيات إيقاف النشاط سيفتح الباب امام التجارة الموازية للأدوية.

ودعت الكاتبة العامة للنقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة، وزارة المالية إلى الموافقة على طلبات الغرفة الوطنية لموزعي الأدوية بالجملة وهي الحصول على شهادة الإعفاء من الخصم من المورد لسنة 2022.

وأكدت ثريا النيفر أن هذا ما دأبت عليه الوزارة دون انقطاع منذ سنة 2006 وذلك لأن هامش الربح الصافي لهذه المؤسسات هو أقل من نسبة الخصم الموظف عليها.

كما بينت أن انعكاسات التعنت في عدم الاستجابة بالمطلب سيضر بديمومة هذه المؤسسات البالغ عددها نحو 70 مؤسسة التي تنظم مسالك التوزيع بطريقة منظمة، سيؤدي إلى إفلاس العديد منها وخسارة مواطن الشغل.

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الوطني لهيئة الصيادلة، عبّر عن عميق انشغاله لما سينجر عن قرار إيقاف المؤسسات الموزعة الموزعة للادوية بالجملة لنشاطها بداية من اليوم بكامل تراب الجمهورية من أثر سلبي على حق المرضى في الحصول على العلاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى