اقتصادمحلي

معز الجودي: الترفيع في أسعار المحروقات مرتبط بالإصلاحات ولا علاقة له بالأسعار العالمية

أكد الخبير الاقتصادي معز الجودي أن قرار الترفيع في أسعار المحروقات شهريا، يدخل في إطار الإصلاحات التي تعهدت بها تونس لصندوق النقد الدولي، من أجل الحصول على التمويلات المالية، ولا ترتبط بأسعار النفط العالمية.

وقال الجودي في مداخلته بإذاعة “شمس أف أم” اليوم الخميس 24 نوفمبر 2022، إن الإصلاحات واجبة على تونس، لكن من المفترض أن تتم وفقا لبيداغوجيا واضحة.

وشدد على أن الحكومة كان من المفروض عليها أن تصارح وتتحاور مع الفاعلين الاقتصاديين والمواطن التونسي وتقدم التفسيرات اللازمة، لتمكينهم من تحديد مصاريفهم، باعتبار أن الزيادة في أسعار المحروقات ستمس بأسعار مختلف المنتجات الأخرى.

وأضاف الخبير الاقتصادي أن الدول الأوروبية، عادت لدعم المواطن باعتبار ارتفاع نسب التضخم في ظل الازمة الاقتصادية العالمية، في حين تتخذ الحكومة التونسية إصلاحات في ظرف اقتصادي غير ملائم، وبالتالي فان المواطن التونسي سيرفض هذه الإصلاحات، خاصة مع غياب التفسير والتوضيح من طرف الحكومة، وفق تقديره.

وعبر الجودي عن امتعاضه من استغلال انشغال التونسيين بكأس العالم، لإقرار هذه الزيادات في الأسعار، مؤكدا أن صندوق النقد في حد ذاته يرفض طريقة الحكومة التونسية في إدارتها للإصلاحات وطريقة تفعيلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى