اخبار وطنية

نيكول باشينيان: ننتظر من قمة جربة أن تعطي نفسا وانفتاحا جديدا نحو المستقبل

شدّد نيكول باشينيان رئيس الوزراء الأرميني اليوم السبت 19 نوفمبر 2022،  على دعم بلاده لتونس التي ساهم زعيمها الراحل الحبيب بورقيبة في تأسيس المنظمة الفرنكوفونية.

 وأشار باشينيان إلى أن بلاده تحملت خلال ترأسها للقمة كامل مسؤوليتها لتسلمها اليوم لتونس، مشددا على التعاون الإيجابي طيلة الفترة الماضية مع الأمينة العامة للمنظمة.

وتأتي تصريحات رئيس الوزراء الأرميني، خلال كلمة افتتاحه أشغال الدورة 18 لقمة الفرنكوفونية بجزيرة جربة التي تنتظم أمس واليوم.

وأضاف بأنه ينتظر وبلاه من قمة جربة أن تعطي نفسا وانفتاحا جديدا نحو المستقبل لتستجيب لطموحات الشعوب في وجه التغيرات العالمية الكبيرة.

وذكر في هذا الصدد، جائحة كوفيد 19 والتغيرات المناخية ونشوب حروب وانعكاساتها على التزود بعدة مواد أساسية منها الطاقة وما تعانيه الدول من تأثيرات بيئية.

واعتبر أن المنظمة مطالبة بدعم التعاون والتضامن بين دول الفرنكوفونية وتشجيع البرامج والمبادرات التي تعود بالنفع عليه وخلق توازن مع دول  تعاني هشاشة اقتصادية .

وأضاف أنه أمام تنامي عدم التسامح  وقبول الآخر، على قمة الفرنكوفونية بجربة التنصيص جيدا على ضرورة قبول  التنوع الثقافي والمساواة  بين الدول.

 وقال بأنه أمام تعدد النزاعات، يجب أن تلتزم المنظمة بفرض احترام سيادة الدول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى