سياسةعربية

ليبيا: مؤتمر 120 سياسيا ينعقد لحل ازمة الدستور بالبلاد

ينظم عدد من الشخصيات السياسية الليبية اليوم السبت 19 نوفمبر 2022، مؤتمرا صحفيا للإعلان عن مبادرة لحل الأزمة التي تعيشها ليبيا يقدمها 120 سياسيا بليبيا وتهدف هذه المبادرة، بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية ليبية، إلى إيجاد حل للأزمة المكررة في البلاد.

ويترأس هذا الملتقى المستشار الأسبق في مجلس الدولة الاستشاري صلاح البكوش، ويهدف هذا الملتقى إلى إيجاد حل في أزمة الصراع التي تشهدها مؤسسات الدولة الليبية منذ مدة، وخاصة منها أزمة الاختلاف حول صياغة دستور للبلاد الذي من شانه أن يمكن من المضي قدما للاستحقاقات الانتخابية التي يقع تأجيلها في ليبيا باستمرار منذ أكثر من سنة.

ودعا الأطراف الحاضرون، خلال هذا المؤتمر، إلى ضرورة تشريك الدول المحايدة لإرساء الدولة المدنية الجديدة في ليبيا، وذلك من خلال مساعدة الليبيين على صياغة دستور للبلاد ودعم مقترحات الهيئة الطرابلسية التي انطلقت منذ سنة 2016 لإنهاء الأزمة بالبلاد.

كما ندد عدد من المتدخلون في هذا الملتقى بالأدوار التي لعبها البرلمان الليبي الذي قالوا بأنه كان من ضمن الاختيارات السياسية الفاشلة لليبيين، والذي كان من المفترض أن يكون دوره في البلاد صياغة الدستور وليس تعيين الحكومات، حسب تعبير المتدخلين في المؤتمر.

كما وقعت الإشارة أيضا إلى تعمق الأزمة في ليبيا منذ أكثر من أربعين عاما تسعى فيه عديد الأطراف إلى إرساء دولة مدنية جديدة، وإلى مأزق صياغة الدستور الذي وقعت فيه ليبيا منذ سنة 2011 وهو العجز عن صياغة دستور جديد للبلاد.

واتفق المجتمعون خلال المؤتمر، على التوجه إلى الدول المحايدة وإقناعها بدعم ليبيا لتثبيت مشروع الدولة المدنية وبسط الرقابة عن البعثات الاممية التي يوجهها المجتمع الدولي إلى لبيبا وأيضا دعم هذا المقترح في أروقة الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى