سياسةمحلية

رياض الشعيبي: أدعو قيس سعيد الى العودة للصندوق

اعتبر رياض الشعيبي، القيادي في حركة النهضة اليوم الجمعة 18 نوفمبر 2022، أنّ تونس تعيش اليوم، نموذجا سياسيا سابقا في تاريخها.

 واستنكر الشعيبي خلال حضوره الاعلامي على اذاعة موزاييك “اختزال كلّ السلط بيدّ رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد”، وفق تعبيره.

واعتبر الشعيبي بأن عهد الرئيس  قيس سعيد شهد عديد التجاوزات على ضوء غياب المؤسسات الرقابية، حسب تقديره.

وقال الشعيبي “في الدول الديمقراطية، رغم التجاوزات التي تحصل، تبقى في نهاية الأمر، هناك مؤسسات تراقب وتحاسب، ولكن في تونس، خلال حكم سعيد، هناك تجاوزات بالجملة مقابل غياب الرقابة”.

وأضاف الشعيبي، في ذات الصدد، بأنه سبق وأن قالت النهضة بأن الديمقراطية هي الحل على عكس ما صرح به قيس سعيد ليلة 25 جويلية، عندما قال إن الديمقراطية كانت مشكلا في تونس، حسب تعبيره. 

وتساءل الشعيبي في الاثناء، عن الإنجازات التي تمّ تنفيذها على أرض الواقع، منذ تاريخ 25 جويلية إلى حد اليوم.

 وقال الشعيبي في هذا الصدد “أريد أن أسأل قيس سعيد عن المشاكل التي حلها بعد عام ونصف تقريبا؟، في الحقيقة لقد تأزّمت الأمور وتعقّدت ولم تُحل مشاكل الشعب كما وعد سعيّد”.

وتابع قائلا  “إذا كان قيس سعيّد، اليوم، مازال يعتبر نفسه في منظومة ديمقراطيّة، فنحن إذا نُطالبه بتوفير آليات الديمقراطيّة”.

وجدد رياض الشعيبي دعوته إلى الذهاب نحو انتخابات مبكرة للخروج من هذه الأزمة.

وقال في هذا الصدد أن “انتخابات تشريعيّة ورئاسية مبكرة هي الحل، فكل شركائنا الدوليين، على سبيل المثال، يربطون مساعدة تونس للخروج من الأزمة، بالعودة إلى الديمقراطية”، وفق تقديره.

ودعا الشعيبي رئيس الدولة قيس سعيد إلى العودة إلى صندوق الاقتراع.

 وأشار قائلا “لماذا أنت خائف من الصندوق، عد إلى الصندوق وجدد شعبيتك.. أنت اليوم ألغيت الدستور الذي أقسمت عليه، ولم تؤدي بعد اليمين على الدستور الجديد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى