اخبار وطنية

بوعسكر: على الناخبين المنفردين في الترشح في بعض الدوائر القيام بحملة انتخابية 

دعا فاروق بوعسكر رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الاثنين 14 نوفمبر 2022، المترشحين المنفردين في بعض الدوائر الانتخابية للقيام بحملة انتخابية لاستقطاب أصوات الناخبين من أجل الحصول على مشروعية عضويتهم لمجلس النواب القادم.

وأكد بوعسكر أنه قانونيا لا وجود لإلزام هؤلاء بالقيام بذلك، مشيرا إلى أن هذا الطلب يأتي من الناحية الاخلاقية باعتبار أنه ليس من الجيد أن يتحصل النائب عن عدد أصوات أقل من عدد المزكين. 

كما أكد في نفس السياق رقابة الهيئة على حملاتهم الانتخابية وإمكانية إسقاط ترشحهم إذا قاموا بجرائم انتخابية، وبالتالي فإن عضويتهم لمجلس النواب لن تكون مؤكدة إلا بعد الإعلان النهائي عن النتائج.

وحول المقاطعين للانتخابات التشريعية، أكد بوعكسر أن الهيئة لا تتدخل في مواقفهم ومن حقهم التعبير عن رأيهم في الحملة الانتخابية بكل حرية في كل الفضاءات الممكنة وعبر كل وسائل التواصل سواء كانت وسائل اعلامية او وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف بوعسكر أنه ليس من دور الهيئة منعهم من التعبير عن مواقفهم وولاية الهيئة تقتصر على المترشحين فقط سواء المستقلين أو المنتمين إلى أحزاب سياسية.

أما بالنسبة إلى بعض الدعوات لتأجيل الانتخابات، جدد رئيس الهيئة أن كل الدعوات السياسية لا تعنيهم والهيئة تعمل وفق القانون ولكن إذا ارتأت السلطة السياسية بالتشاور مع مكونات المجتمع المدني التأجيل حينها ستتفاعل الهيئة مع ذلك القرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى