اقتصادمحلي

ليمام البرقوقي: أزمة الأعلاف ستؤثر على أسعار المنتجات الحيوانية مثل الحليب واللحوم

أكد ليمام البرقوقي عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الفلاحين اليوم السبت 12 نوفمبر 2022، أن منظومات الإنتاج الحيواني تمر بعراقيل كبيرة نتيجة نقص مادة الأعلاف.

واعتبر البرقوقي أن أزمة الأعلاف ساهمت في ارتفاع كلفة المنتوجات ذات الحيوانية مثل الحليب واللحوم الحمراء واللحوم البيضاء والبيض.

وأشار البرقوقي إلى أنها تمثل بين 60 و80% من إجمالي الكلفة، هذا بالإضافة إلى تسجيل تراجع كبير على مستوى إنتاجية القطيع.

وأشار ليمام في نفس السياق إلى توجه عدد كبير من مربي الأبقار إلى التفريط في قطعانهم وامتناع مربي الدواجن عن اقتناء الفراخ لمواصلة نشاطهم.

وأرجع البرقوقي ذلك إلى اعتماد تونس على التوريد الكلي للأعلاف،إضافة إلى غياب خطة حكومية واضحة للخروج من الأزمة، في اشارة إلى اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وما انجر عنها من نقص في المواد الأولية المستخدمة في تركيبة الأعلاف.

ودعا البرقوقي في هذا السياق الحكومة إلى إيجاد حلول فورية وعاجلة للخروج من الأزمة الحالية مثل زراعة السلجم ”الكولزا” كبديل للصوجا.

وقال البرقوقي إن عملية توريد بعض الحبوب من طرف شركات خاصة في تونس دفع إلى خلق حالة من الإرباك في تواجدها في السوق، داعيا إلى تضمين توريد الذرة ضمن صلاحيات الديوان الوطني للحبوب.

وبخصوص أزمة الألبان، أكد المتحدث على ضرورة الترفيع فورا في السعر الأدنى المضمون للحليب على مستوى الضيعة ب600  مليم للتر الواحد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى