اقتصادمحلي

النصيبي: 18 مليون تونسي منتفع بالدعم في حين أن التونسيين المقيمين 10 مليون فقط!

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة نصر الدين النصيبي اليوم الخميس 3 نوفمبر 2022 أن المنصة الخاصة بتسجيل المواطنين للانتفاع بالدعم سيتم تفعيلها قريبا ليتمكن كل التونسيين من الانتفاع بالدعم في مرحلة أولى. 

وبين أن الدراسات أثبتت وجود حوالي 18 مليون منتفع حاليا من الدعم رغم أن عدد التونسيين المقيمين بصفة دائمة في تونس يبلغ حوالي 10 مليون تونسي.

وقال النصيبي أن المرحلة الأولى من برنامج توجيه الدعم لمستحقيه ستشمل حوالي 80% من الشعب التونسي اي كل المواطنين الذين سيقومون بالتسجيل في المنصة. 

وأضاف ان هذا القرار سيحد من تهريب المواد المدعمة إلى أسواق أخرى بما ان أسعار المواد المدعمة منخفضة في تونس.

أما بالنسبة إلى النقص المسجل في بعض المواد الاستهلاكية في الأسواق فيؤكد المتحدث باسم الحكومة أن أغلب عقود التزود مستمرة وأن الحكومة مستمرة في خلاص مستحقات المزودين، ولكن السوق تشهد اليوم ندرة في بعض المواد وارتفاع في الأسعار نظرا للتغيرات العالمية وهو ما تسبب في تسجيل بعض التأخر ولكن تونس تواصل اقتناءاتها للاستهلاك ايضا للتخزين. 

واضاف ان الحكومة تعمل اليوم اصلاح منظومات الانتاج كمنظومة الحليب على سبيل المثال لضمان الانتاج المحلي وعدم اللجوء إلى التوريد.

وأكّد النصيبي عدم وجود أي تخوفات بخصوص التزود بالغاز خلال فصل الشتاء خاصة وأن الجزائر متعهدة بتوفير حاجيات تونس والرئيس الجزائري أكد أن اولوية التزود في ظل الأزمة العالمية ستكون لتونس والعقد مع الجزائر مستمر وبأسعار جيدة، حسب تقديره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى