اقتصادمحلي

مروان العباسي: يجب اتخاذ جملة من الإجراءات الصعبة التي تم تجاوزها في 2010

اعتبر محافظ البنك المركزي مران العباسي، اليوم السبت 29 أكتوبر 2022، أنه يجب خلال فترة الأزمة أن يكون هناك نوع من تعاضد الجهود وأن يكون هناك عمل مشترك خاصة على مستوى المعطيات. 

وأوضح العباسي، خلال مشاركته في ملتقى علمي بولاية صفاقس حول إدارة المؤسسات زمن الأزمة ودور الخبير المحاسب، أنّه تمّ تقديم قراءة البنك المركزي والمقترحات التي يقدّمه كحلول لهذه الأزمة، كما قامت هيئة الخبراء المحاسبين بالجنوب بتقديم تصورها للأزمة، ونظرتهم للمؤسّسة. 

وأشار محافظ البنك المركزي إلى إمكانية أن يكون التشخيص في البداية متباعدا ولكن فيما بعد من الممكن تقريب وجهات النّظر وإيجاد الحلول، مشدّدا على انّ في وقت الأزمات تتواجد الحلول الجذريّة، وفق تعبيره. 

وأكد مروان العباسي أنّه في هذه الفترة يجب اتخاذ جملة من الإصلاحات الصعبة التي تم تجاوزها في 2010، ولكن في نفس الوقت يجب أخذ الاحتياطات اللازمة في علاقة بالمؤسّسات الصّغرى والمؤسّسات التي تعاني من صعوبات، بالإضافة إلى محاولة استيعاب المشاكل التي يعاني منها كل قطاع. 

وعن تعويم الدينار التونسي، قال العباسي إن “الدينار كان مستقرا ولكن في الفترة الأخيرة ارتفعت قيمة الدولار مقارنة بالأورو بالتالي كل الدول التي تتعامل بالأورو تضرّرت، وتونس كانت أقّلها تضرّرا”، معتبرا أنّ الدّينار التونسي قوته في “الاقتصاد” وبرجوع الاستثمار الداخلي والخارجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى