اقتصادعربي

موريتانيا: 800 مليون دولار تمويلات من البنك الدولي لمواجهة الفيضانات

قال البنك الدولي إن محفظة عملياته بموريتانيا بلغت أكثر من 800 مليون دولار وإن وتيرة تنفيذ عملياته في البلاد شهدت تحسنا ملحوظا وذلك خلال زيارة يجريها وفد منه لهذا البلد المغاربي.

جاء ذلك في تصريحات لمدير عمليات البنك بموريتانيا ناتان بلتي، نقلتها الوكالة الموريتانية للأنباء، يوم أمس الأربعاء 26 أكتوبر 2022، بعد لقاء مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.

 وأعلنت المؤسسة الدولية خلال اللقاء نيتها دعم جهود البلاد في القطاع الزراعي والتصدي للفيضانات الناجمة عن الأمطار والقدرة على الصمود في مواجهة آثار التغيرات المناخية.

وتعهد البنك الدولي بتعبئة موارد تناهز 100 مليون دولار خلال العام الحالي لتمويل خطة استعجالية للتصدي للآثار التي خلفتها السيول والفيضانات من أضرار متفاوتة على مستوى مختلف الولايات، بحسب وزارة الاقتصاد الموريتانية.

وشهدت مناطق مختلفة في الشرق والوسط الموريتاني في أغسطس الماضي تساقطات مطرية وعواصف رعدية نجمت عنها سيول وفيضانات ما تسبب في خسائر بشرية ومادية لكن الحكومة أعلنتها فرصة للاستفادة من الزراعة المطرية لتقوية إنتاجها من الخضراوات والفواكه.

وفي هذا السياق، أكد وزير الزراعة يحي ولد أحمد الوقف، الأربعاء، أمام عدد من مسؤولي البنك الدولي حرص وزارته على إنشاء مركز خاص بإنتاج البذور الوطنية، كما عدد ضمن أولويات القطاع تدعيم القدرات الفنية والمؤسسية والاستصلاحات الزراعية، والبذور، والبحث، والتكوين الزراعي.

ويشرف ولد أحمد الوقف على حملة زراعية غير مسبوقة أطلقتها البلاد مطلع أغسطس الماضي لـ “بداية مسار تحقيق الاكتفاء الذاتي والنهوض بالزراعة” وتوفير فرص عمل في هذا القطاع المشغل لـ 50 % من اليد العاملة بالبلاد.

ويقوم البنك الدولي بموريتانيا بتمويل “برنامج لتشغيل الشباب يشمل جميع ولايات البلاد ويستهدف توفير وظائف لـ 60 ألف شاب على المدى البعيد.

وبحسب الوكالة الموريتانية للأنباء، فإن المرحلة الأولى من المشروع شارفت على الانتهاء وتهدف لتوظيف 1000 شاب من ولايات العاصمة نواكشوط، في انتظار مضاعفة عدد المستفيدين خلال الأسابيع المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى