تكنولوجيا

للتبليغ عن الأطفال المفقودين.. تعاون بين المغرب وشركة “ميتا”

يدرس الأمن المغربي وشركة “ميتا”، المالكة لمنصات فيسبوك وانستغرام وواتساب، إمكانية وضع نسخة مغربية من برنامج “Amber alert” الخاص بالتنبيه عن حالات الأطفال المفقودين. 

وبحسب ما نقل عن موقع “هسبريس” المغربي، فإن هذا البرنامج “يحاكي في بعض مرتكزاته آلية Amber Alert الأمريكية”.

وأشار الموقع إلى أنه “يشمل مراجعة شاملة لمسطرة التبليغ عن الأطفال المختفين والبحث عنهم من قبل مصالح الشرطة المختصة”.

وتبعا لذلك ذكر المصدر أنه “سيتم تعديل آلية التبليغ وتطعيمها بمعطيات جديدة تأخذ بعين الاعتبار مجموعة من المعطيات الحاسمة في تحديد مكان الطفل المختفي”.

ووفقا للمصدر ذاته فإن “الشراكة مع مؤسسة ميتا، ستسمح بتعميم نشرات إنذارية آنية حول حالات الاختفاء على شبكة فيسبوك، تغطي في البداية جميع الحسابات المفتوحة ضمن الرقعة الجغرافية التي تم تسجيل الاختفاء بها، قبل أن يتم تعميمها تدريجيا على نطاقات جغرافية أوسع”.

وأطلقت فيسبوك نسختها من “تنبيهات آمبر”، أول مرة عام 2015، على تعميم تنبيهات البحث عن الأطفال المفقودين أو المختطفين، معززة بصورهم وبتفاصيل عن الحادث، على مجموعة من المستخدمين في مناطق البحث المستهدفة.

ورحبت منظمة “ماتقيش ولدي” المغربية (لا تلمس ابني) بالمبادرة مبرزة أنها “لن تكون فعالة دون انخراط الجميع”.

ودفع اختطاف وقتل طفلة أميركية تدعى آمبر هاغرمان (9 سنوات) في مدينة أرلنغتون بولاية تكساس عام 1996، وزارة العدل الأميركية إلى إطلاق تنبيهات “أمبر أليرت سيستم” لمنع تكرار الواقعة وتسريع عمليات البحث عن الأطفال المختطفين أو المفقودين.

واليوم، تستخدم وكالات إنفاذ القانون هذا النظام في جميع الولايات الأميركية الخمسين، كما شرعت 31 دولة حول العالم في اعتماده في السنوات الأخيرة.

واعتبارا من بداية شهر ماي الماضب، مكنت هذه التنبيهات من إنقاذ 1114 طفلا أميركيا، وفق بيانات وزارة العدل الأميركية.

المصدر: وسائل اعلام مغربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى