تكنولوجياسياسةعالمية

إيلون ماسك يفعل خاصية الإنترنت عبر الأقمار الصناعية للإيرانيين

أعلن إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة ”سبيس إكس”، أمس الجمعة 23 سبتمبر 2022، تفعيل خدمة ستارلينك للإنترنت عبر الأقمار الصناعية في استجابة لتغريدة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأن الولايات المتحدة تتخذ إجراءات “لتعزيز حرية الإنترنت والتدفق الحر للمعلومات” للإيرانيين.

وكان وزير الخارجية الأمريكي قد قال في تغريدة بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: “لقد اتخذنا اليوم إجراءات لتعزيز حرية الإنترنت والتدفق الحر للمعلومات للشعب الإيراني، وأصدرنا رخصة عامة لتزويدهم بوصول أكبر إلى الاتصالات الرقمية لمواجهة رقابة الحكومة الإيرانية”.

ويوم الإثنين الفارط، قال الملياردير الأمريكي إيلون ماسك إن شركته تريد إعفاء من العقوبات المفروضة على إيران لتوفير خدمة ستارلينك للنطاق العريض عبر الأقمار الصناعية في البلاد. وأتاحت الشركة نفس الخدمة بالفعل للأوكرانيين في الحرب ضد روسيا.

يذكر أنه تم إطلاق “ستار لينك” في نهاية سنة 2020 لتقديم خدمة النطاق العريض عالية السرعة للعملاء في المناطق التي لا توجد بها تغطية في الشبكات الأرضية الثابتة والمتنقلة، وذلك عن طريق كوكبة من الأقمار الصناعية التي تحوم في مدار أرضي منخفض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى