اخبار وطنية

الشابي: القانون الانتخابي يُلغي الديمقراطية في تونس

انتقد الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي اليوم السبت 17 سبتمبر 2022 المرسوم الرئاسي المتعلق بتنقيح قانون الانتخابات والاستفتاء واعتبره يكرس إلى نظام قاعدي ويعود بتونس إلى نظام فردي تسلطي تُلغى فيه الديمقراطية التمثيلية ويضرب دور الأحزاب السياسية.

وأضاف الشابي في تصريحه أنه كان من المتوقع وقد نبهت سابقا المعارضة لهذا المرسوم الذي يعمل على تنقيح قانون الانتخابات الذي كان وفيا بالمنهج الانفرادي الذي يتوخاه قيس سعيد وسمح لنفسه بتغيير قواعد المنافسة الانتخابية واللعبة الديمقراطية دون مشاركة أي من القوى الحية أو الخبراء أو المجتمع المدني أو الجمعيات المعنية بالانتخابات وهو نفس النهج الذي توخاه في تغيير الدستور.

وأكد عصام الشابي أن المرسوم الانتخابي بدأ في تكرس لنظام سياسي جديد وهذا ما يريد فعله قيس سعيد وهو النظام القاعدي من خلال تجريد البرلمان عبر الدستور من كل سلطة رقابية أو تعديلية وإلغاء السلطة القضائية.

وتابع الشابي أن الرئيس يعمل اليوم على إضعاف الأحزاب والوصول إلى برلمان يكون مجموعة ممثلي المحليات والمعتمديات كي يكون دوره رجع صدى القرارات وتوجهات السلطة التنفيذية.

وشدد الشابي على أن الحزب الجمهوري يفض تزكية هذا المسار داعيا إلى مقاطعة هذه الانتخابات مثلما جرى قطع الاستشارة الإلكترونية والاستفتاء الذي لم يحض بتأييد أغلبية الناخبين وفق قوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى