اخبار وطنية

صدر في الرائد الرسمي.. تفاصيل تنقيح القانون الانتخابي

صدر في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية، الخميس 15 سبتمبر 2022، مرسوم رئاسي يتعلق بتنقيح القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26 مايو 2014 المتعلق بالانتخابات والاستفتاء وإتمامه.

وأقرّ القانون الانتخابي الجديد (المرسوم عدد 55 لسنة 2022 المؤرخ في 15 سبتمبر 2022) أن “العدد الجملي للمقاعد بمجلس نواب الشعب مائة وواحد وستّون (161 مقعدا)، وحدّد العدد الجملي للدوائر الانتخابية بمائة وواحد وستّين (161 دائرة)”.

وحدد عدد المقاعد المخصصة للدوائر الانتخابية في الداخل بـ 151 مقعدا، و10 مقاعد للدوائر الانتخابية بالنّسبة إلى الخارج.

وجاء في القانون أن “التصويت في الانتخابات التشريعية على الأفراد في دورة واحدة أو دورتين عند الاقتضاء، وذلك في دوائر انتخابية ذات مقعد واحد”، وأنه “إذا تقدم إلى الانتخابات مترشح واحد في الدائرة الانتخابية، فإنه يصرح بفوزه منذ الدور الأول مهما كان عدد الأصوات التي تحصّل عليها”. 

كما تضمن أيضاً، أنه “إذا تحصّل أحد المترشحين في الدائرة الانتخابية على الأغلبية المطلقة من الأصوات في الدور الأول، فإنّه يصرح بفوزه بالمقعد”. 

وأشار القانون الجديد كذلك إلى أنه “يمكن سحب الوكالة من النائب في دائرته الانتخابية في صورة إخلاله بواجب النّزاهة أو تقصيره البيّن في القيام بواجباته النّيابية، أو عدم بذله العناية المطلوبة لتحقيق البرنامج الذي تقدم به عند الترشح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى