اخبار وطنية

أستاذ في علم الفيروسات ينبه : هذه طرق العدوى بجدري القردة

أكد الأستاذ في علم الفيروسات بكلية الصيدلة بالمنستير محجوب العوني ، أن وزارة الصحة تراقب عن كثب مدى تطور الأوضاع الصحية لمرض جدري القردة، مشيرا إلى أنه لم يقع على المستوى الوطني التبليغ عن أية حالة إلى حد الآن.

وأوضح العوني ، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، اليوم الأحد 31 جويلية 2022، بأن هذا المرض ينتقل بين البشر من خلال السوائل البيولوجية المحملة بالفيروس كالرذاذ (خاصة أثناء السعال)، وإفرازات الطفح الجلدي التي تظهر عند الإصابة بالمرض وذلك أثناء التلامس المباشر أو عبر العلاقات الجنسية.

وقال العوني أن مرض جدري القردة تفشى حاليا بشكل كبير في اسبانيا وأدى إلى وفاة شخصين واصابة ما يقارب 4300 شخص واضطر ما يزيد عن 140 مصابا إلى الإقامة بالمستشفيات، وذلك بعد ان انتشر في العديد من الدول الغربية الأخرى في أوائل شهر ماي الفارط.

وأشار العوني إلى أن المنظمة العالمية للصحة نبهت إلى ضرورة متابعة الوضع الوبائي المتعلق بجدري القردة على المستوى الدولي وتوخي اليقظة خاصة بعد أن تم تسجيل 8 وفايات على المستوى العالمي جراء الإصابة بهذا المرض، توزعت الى 5 وفايات بافريقيا، وحالتى (2) وفاة في اسبانيا وحالة (01) وفاة في البرازيل .

.تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى