اقتصادمحلي

معهد الإحصاء : السياح التونسيون ساهموا في انقاذ القطاع السياحي

كشف المعهد الوطني للإحصاء أن معدل الإنفاق للساكن الواحد في تونس، في قطاع السياحة، يقدر بحوالي 1110 دينار ما يعادل 345 أورو وذلك خلال سنتي 2018 و2019 وفق ما أظهره تحليل للاقتصاد الكلي للفترة 2018-2021 بواسطة حساب السياحة الفرعي.

وأكد معهد الإحصاء ، أن السياح المحليين ساهموا في التخفيف من حدة السقطة المسجلة خلال سنة 2020 ودعموا، إلى حد ما، الانتعاشة، التّي شهدها النشاط السياحي ف 2021 على الرغم من الحجم المعتدل، نسبيا، للنفقات الجملية.

وأبرز المعهد الوطني للإحصاء، أن الطلب السياحي لا يزال يتسم “بهيمنة استهلاك الزوار غير المقيمين بنسبة تصل إلى 80 بالمائة “، موضحا أن في حساب السياحة الفرعي، ينقسم الطلب إلى منتجات سياحية محددة وغير محددة، بما في ذلك خدمات المطاعم والنقل والإقامة.

وتعتبر تونس قريبة على مستوى الأداء السياحي، من مجموعة البلدان المتكوّنة من بلغاريا ورومانيا والمجر وبولندا (بمعدل 400 أورو)، باعتماد حساب السياحة الفرعي مما يمكن من قياس “الوزن الاقتصادي للسياحة” بشكل أكثر رسمي.

وذكر معهد الإحصاء أنه لا يزال إجمالي الطلب أقل بكثير من مستويات “ما قبل كوفيد -19” ( بالكاد نصف تقديرات سنة 2019)، ويتوقع أن يتواصل الانتعاش الكامل للنشاط السياحي إلى غاية سنة 2023، وفق تقديرات المصدر ذاته.

.تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى