اخبار وطنية

جدد دعوته للحوار .. الاتحاد الأوروبي يعتبر أن نسب المشاركة في الاستفتاء ضعيفة

قال الاتّحاد الأوروبي أنّ نسبة المشاركة في الاستفتاء على الدستور المقترح “ضعيفة”،وذلك في بيان نشره على موقعه اليوم الأربعاء 27 جويلية 2022 ، إثر الإعلان عن النتائج الأوّلية للاستفتاء على مشروع الدستور.

وأشار الاتحاد الاوروبي أنّ توافقا واسعا بين مختلف القوى السياسية بما في ذلك الأحزاب السياسية والمجتمع المدني يعدّ أساسيا لنجاح مسار يحافظ على المكاسب الديمقراطية الضرورية للإصلاحات السياسية والاقتصادية المهمّة التي ستجريها تونس،مشيرا إلى أن شرعية هذه الإصلاحات وديمومتها مرتبطة بهذا التوافق.

وأكّد الاتّحاد الأوروبي على ضرورة أن تكون إجراءات الانتخابات التشريعية التي ستجري في شهر ديسمبر القادم والإعداد لها فرصة لإرساء تشاركية حقيقية في إطار حوار وطني جامع، مذكرا أنه ولجنة البندقية دعا لهذا الحوار في عديد المرّات، وفق ما ورد في نصّ البيان.

وأوضح الاتحاد الأوروبي أن هذا الحوار شرط مهمّ لإرساء إطار تشريعيّ يضمن شرعيّة وتمثيليّة البرلمان القادم كما أنّ انتخاب هذا البرلمان سيشكّل حجر الزاوية لعودة العمل العادي للمؤسسات بالبلاد.

وجدّد الاتّحاد الأوروبي استعداده وعزمه على تقديم دعمه السياسي لتونس لإجراء انتقال ديمقراطي في أفضل الظروف، مؤكّدا أنّه سيواصل دعم الشعب التونسي لمواجهة التحدّيات الاجتماعية والاقتصاديّة والمالية الكبرى التي تواجه البلاد.

ونذكر أن الاتّحاد الأوروبي نبه إلى أنّ حريّة التعبير والصحافة وحريّة التظاهر وغيرها من الحريات الأساسيّة الأخرى، تمثل من ركيزة أساسية للدول الديمقراطية التي يتمسك بها الاتحاد الأوروبي .

.تابعونا على :
فيسبوك .
تويتر .
يوتيوب .
تونيزيا لايف .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى