عربية

هكذا احتفل غوغل بالذكرى 60 لاستقلال الجزائر

إحتفل محرك البحث العالمي “غوغل” صبيحة اليوم الثلاثاء بالذكرى الـ60 لإستقلال الجزائر. وذلك من خلال تزيين واجهته على الموقع بصورة علم الجزائر.

ونشر محرك البحث العالمي على الأنترنت “غوغل”، إلى جانب صورة العلم الجزائري، عبارة: “عيد استقلال الجزائر لسنة 2022.

وتحتفل الجمهورية الجزائريّة الديمقراطية الشعبية في 5 من جويلية، من كلّ عامٍ بالذكرى السنويّة لاستقلال البلاد، بعد أن دام الاستعمار الفرنسيُّ فيها قرابة 13 عقداً، أي ما يساوي 130 عاماً، حيث حصلت الدولة على حريّتها واستقلالها بتاريخ 5 جويلية سنة 1962.

وارتكب الاستعمار الفرنسي مجزرة في حق الجزائريين في 8 ماي 1945، حيث دمر الاستعمار العديد من القرى، ونتج عن ذلك قتل ما يزيد عن 45 ألف شخصٍ جزائريّ، بالإضافة إلى تدمير القرى والأملاك بأكملها.

أما حسب الإحصاءات الأجنبية، فقد كان عدد القتلى من المدنيين أكثر من ذلك؛ فحسب تقديراتهم أنّ العدد كان يتراوح ما بين 50-70 ألف مدنيٍّ أعزل ما بين شبابٍ وأطفالٍ ونساءٍ وكبار بالسّن.

وتقيم الدولة الجزائريةُ احتفالات وطنية على مستوى الدولة بشكل عام تخليداً لذكرى الاستقلال والحرية، ويترافق مع بثّ البرامج التلفزيونية والإذاعيّة التي تتوافق مع هذه المناسبة لتكريم شخصيّات وطنيّة، والتلاميذ المُتفوّقين في المدارس، وكذلك مراسم عفو عن السجناء في السجون الجزائرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى